يمن ايكو
أخبار

عدن: فضيحة فساد في المنطقة الحرة.. وثائق تثبت تورط شخصيات سياسية وعسكرية

يمن إيكو| أخبار:

كشفت وثائق رسمية عن ملابسات فضيحة فساد كبيرة شهدتها المنطقة الحرة في عدن، مثبتةً تورط مدير الشؤون القانونية لطفي الجاوي بالتواطؤ مع وكيل اللواء علي محسن الأحمر عبد الرقيب العفيري في الاستيلاء على أراضي ومنشآت تابعة للمواطنين.

وبحسب الوثائق- التي حصل موقع “يمن إيكو” على نسخة منها- فإن الجاوي قام بتمرير مخطط للاستحواذ على 3000 ألف قطعة أرض و120 فدانا، خلف مدينة إنماء السكنية، ضمن القطاع j)) وذلك بالتنسيق مع مكتب العطفي للخدمات العامة، الذي يديره أنيس كردوم العطفي الضالعي، ومندوب القطاعات في المنطقة الحرة وجدي كردوم العطفي.

وتضمنت الوثائق رسالة وجهها رئيس هيئة المنطقة الحرة حسن حيد إلى مأمور البريقة صلاح الشوبجي طالبه فيها بالسماح لمدير عام مكتب العطفي باستئناف العمل في الأراضي والمنشآت المستولى عليها، من ممتلكات المواطنين.

وتشير الرسالة- الصادرة عن رئيس المنطقة الحرة في عدن بتاريخ 1 أكتوبر 2023م- إلى مراسلات سابقة ومناشدات من مواطنين تم الاستيلاء على ممتلكاتهم الخاصة، إلى جانب أراضي الدولة، كما تؤكد تلك المناشدات والمراسلات ضمنياً مساراً مطولاً من عمليات الاستيلاء على أراضي المواطنين، وفق صفقات فساد قام مدير الشؤون القانونية لطفي الجاوي بتمريرها وشرعنة الاستيلاء عليها.

وكشفت وثيقة أخرى من تلك الوثائق، عن توجيهات من رئيس الحكومة اليمنية معين عبد الملك، يحذر فيها رئيس هيئة المناطق الحرة حسن حيد من تصرفاته غير القانونية، ويأمره بالتوقف عن التصرف بأراضي المنطقة الحرة، وإلغاء كافة التصرفات التي تمت بعد قرار الإيقاف، وموافاته بما يفيد ذلك.

وختمت رسالة رئيس الوزراء-الصادرة في الرابع من نوفمبر 2023م- بتأكيد تصدير نسخة منها إلى رئيس الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة والنائب العام، لاتخاذ الإجراءات اللازمة لوقف صفقة الفساد.

وأكدت معطيات الوثائق وسياقاتها الترابط الواضح بين أطراف صفقة فساد تصرف وبيع لأراضي في المنطقة الحرة، يواصل الجاوي تمريرها ويقف خلفها علي محسن الأحمر الذي قام عبر مندوبة العفيري بصرف مبالغ مالية للجاوي ومقابل نسبة متفق عليها.

وأظهرت وثيقة أخرى تمثل (محضر تسليم يعود إلى 2005) أن العفيري مندوب اللواء علي محسن الأحمر ووكيله لإدارة الأرض التي استولى عليها اللواء علي محسن الأحمر في فترة نظام صالح، وتبلغ مساحة الأرض (20000) عشرون ألف فدان في منطقة العلم، حيث يقوم العفيري ببيع الأراضي في العلم، كونه مندوب علي محسن الأحمر وبعض الصفقات يقوم بها عبر مكتب العطفي للخدمات العامة.

وكان عدد من المواطنين ناشدوا رئيس مجلس القيادة الرئاسي الدكتور رشاد العليمي، ورئيس المجلس الانتقالي المدعوم إماراتيا عيدروس الزبيدي التدخل للحفاظ على ممتلكاتهم ومنشآتهم الكائنة خلف مدينة إنماء السكنية ضمن القطاعj) ) وإيقاف صفقة الفساد والاستحواذ التي تهدد ممتلكاتهم وحقوقهم.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً