يمن ايكو
أخبار

تصاعد تأثيرات الهجمات اليمنية.. “إم إس سي” العملاقة ترفع أسعار الشحن إلى إسرائيل

يمن إيكو| خاص:

قالت صحيفة “غلوبس” الاقتصادية الإسرائيلية، اليوم الإثنين، إن عملاقة الشحن البحري “إم إس سي” السويسرية، قررت رفع أسعار الشحن إلى إسرائيل بسبب تهديد الحوثيين، وذلك بعد يوم من قرار شركة “كوسكو” الصينية العملاقة بوقف الإبحار إلى الموانئ الإسرائيلية.

وقالت “غلوبس” في تقرير رصده موقع “يمن إيكو” إن “شركة إم إس سي العملاقة التي تصنف مع شركة ميرسك الدنماركية أكبر شركتي شحن بحري في العالم، أبلغت عملائها اليوم الاثنين عن زيادة أسعار النقل إلى إسرائيل”.

وأوضحت الصحيفة أن “الأسعار ارتفعت من 3500 دولار للحاوية 20 قدما، إلى ما يقارب 5000 دولار”، و “من 6000 دولار للحاوية 40 قدما إلى حوالي 7000 دولار”.

وذكرت الصحيفة أن الشركة كتبت لعملائها أنه “في الأسابيع الأخيرة، أصبحت قناة السويس تشكل خطراً على العبور، لأن البحر الأحمر غير آمن، وهذه الحوادث من الهجمات على السفن أجبرتنا على اتخاذ خطوة جذرية – وتحويل السفن إلى رأس الرجاء الصالح”.

وأضافت الشركة أنه “نتيجة لذلك، سارت جميع الجداول الزمنية بشكل خاطئ، ونظرًا لتمديد مدة الإبحار، ستتضمن الجداول الجديدة عددًا أقل بكثير من الخطوط”.

ويأتي هذا القرار بعد 24 ساعة من كشف الصحيفة الإسرائيلية نفسها عن قرار اتخذته شركة “كوسكو” الصينية العملاقة والتي تعتبر رابع أكبر شركة لنقل الحاويات في العالم، بوقف كافة عمليات الإبحار إلى الموانئ الإسرائيلية.

وذكرت “غلوبس” يوم الأحد أن قرار الشركة الصينية العملاقة يؤثر على التجارة بين إسرائيل والشرق الأقصى، ويؤثر بشكل مباشر على ميناء حيفا الذي تدريه شركة إس آي بي جي الصينية (مجموعة شنغهاي للموانئ الدولية) حيث يعتمد الميناء على سفن شركة “كوسكو”.

كما أوضحت الصحيفة أن قرار الشركة الصينية يؤثر على حركة خطوط شركة “زيم” الإسرائيلية للشحن البحري، لأن الشركتان لديهما تعاون تشغيلي، والآن ستضطر زيم لزيادة عدد السفن على طريق الشرق، الأمر الذي سيؤدي إلى ارتفاع كلفة النقل، وستواجه زيم نقصا في السفن، بحسب غلوبس.

ومساء الأحد، قالت شركة “زيم” الإسرائيلية للشحن إن “قرار الشركة الصينية جاء بمثابة مفاجأة”.
وقالت صحيفة “يديعوت أحرنوت” العبرية إن القرار يمقل ضربة للتعاون بين الشركتين.

وأصبحت “كوسكو” خامس شركة آسيوية تعلن وقف نقل الحاويات إلى إسرائيل بعد “إيفرغرين” و”يانغ مينغ” التايوانيتين العملاقتين، وشركة OOCL في هونغ كونغ، وشركة ون في سنغافورة.

وعبرت وسائل الإعلام العبرية اليوم الاثنين عن مخاوف لدى قطاع الصناعة في إسرائيل من أن تحذو شركات أخرى حذو شركة “كوسكو” الصينية، الأمر الذي سيفاقم الآثار المستمرة منذ نوفمبر على حركة الشحن الإسرائيلية بسبب الهجمات اليمنية في البحر الأحمر.

وتقول قوات صنعاء إنها لن توقف هجماتها على السفن المرتبطة بإسرائيل والمتوجهة إلى الموانئ الإسرائيلية حتى “إدخال ما يكفي من المؤن إلى قطاع غزة”.

ويسلط قرار شركة “كوسكو” وقرار شركة “إم إس سي” الضوء على جدوى التحالف الذي أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية عن تشكيله مؤخرا في البحر الأحمر لمواجهة هجمات قوات صنعاء التي استمرت حتى بعد تشكيل التحالف.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً