يمن ايكو
أخباردولي

أسعار النفط تواصل ارتفاعها مع تصاعد التوترات في الشرق الأوسط

يمن إيكو| أخبار:

اقتربت أسعار خام برنت، اليوم الأربعاء، من 80 دولار للبرميل مع تصاعد التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط وتنامي اضطرابات التجارة العالمية على خلفية التحركات الأمريكية بحجة حماية السفن الإسرائيلية في البحر الأحمر.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت بواقع 81 سنتاً، أو 1% إلى 80.04 دولار للبرميل، الساعة 13:27 بتوقيت جرينتش، في حين قفز خام غرب تكساس بمقدار 87 سنتاً أو 1.2% إلى 74.81 دولار للبرميل. وفق منصة “مؤشرات الاقتصادية”.

وأغلق كلا المؤشرين على ارتفاع أكثر من 1%، أمس الثلاثاء، مع تحويل بعض الشركات لمسار السفن لتسلك مساراً أطول، ما يزيد من تكلفة النقل والتأمين، يشار إلى أن نحو 12% من السفن الناقلة للنفط حول العالم تمر عبر البحر الأحمر، وقناة السويس.

وقال أولي هانسن، محلل لدى “ساكسو بنك”، إنه طالما لم يتأثر الإنتاج، ستتأقلم الأسواق في نهاية المطاف مع تغيير مسار السفن.

واستحدث تصاعد التوترات الجيوسياسية علاوة مخاطر في أسواق النفط المتضررة من التشكيك في التزام منظمة “أوبك+” بالخفض الطوعي للإنتاج ومخاوف تزايد المعروض من الدول غير الأعضاء ولاسيما الولايات المتحدة.

وتشهد منطقة الشرق الأوسط توترات جيوسياسية على خلفية تحركات أمريكا وحلفائها وإطلاق تحالف دولي بحري بحجة تأمين الملاحة البحرية (أي حماية السفن الإسرائيلية) من هجمات قوات صنعاء (الحوثيين) على السفن الإسرائيلية في البحر الأحمر احتجاجاً على جرائمها في غزة، سبق إطلاق هذا التحالف حملات غربية أمريكية تخويفية لشركات الشحن العالمية، بهدف تدويل قرار صنعاء، الأمر الذي دفع خمس شركات شحن عالمية كبرى لإيقاف سفنها عن الملاحة في البحر الأحمر.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً