يمن ايكو
أخباردولي

قد تكون عربية.. مسؤول في البنتاغون يكشف عن دول غير معلنة مشاركة في التحالف البحري الأمريكي

يمن إيكو| أخبار:

أكد مسؤولو دفاع أمريكيون موافقة عدد من الدول الأخرى على المشاركة في التحالف العسكري البحري، الذي أنشأته الولايات المتحدة الأمريكية وأعلنته اليوم، لمواجهة عمليات قوات صنعاء في البحرين الأحمر والعربي.

ونقلت صحيفة “بوليتيكو” الامريكية عن مسؤول دفاعي، قالت إنه اشترط عدم الكشف عن هويته، لمناقشة تفاصيل إضافية عن المهمة الجديدة التي لم يتم الإعلان عنها في وسائل الاعلام، قوله “إن عدة دول أخرى وافقت أيضًا على المشاركة في العملية لكنها فضلت عدم الكشف عن اسمها علنًا”.

وأعلن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، مع أول ساعات اليوم الثلاثاء في بيان، رصده موقع يمن إيكو، عن تشكيل تحالف عسكري بحري، حيث قال “أعلن اليوم عن إنشاء عملية عن إنشاء عملية حارس الازدهار، وهي مبادرة أمنية جديدة مهمة ومتعددة الجنسيات تحت مظلة القوات البحرية المشتركة وقيادة فرقة العمل 153 التابعة لها، والتي تركز على الأمن في البحر الأحمر”.

وأضاف أن “المملكة المتحدة والبحرين وكندا وفرنسا وإيطاليا وهولندا والنرويج وسيشيل وإسبانيا ستنضم إلى الولايات المتحدة في المهمة الجديدة، وستجري بعض الدول دوريات مشتركة بينما تقدم دول أخرى دعمًا استخباراتيًا في جنوب البحر الأحمر وخليج عدن”.

وردت حكومة صنعاء على البيان الأمريكي بأنها لن توقف عملياتها العسكرية حتى إدخال المساعدات لقطاع غزة محذرة من أي تحرك عسكري مباشر ضد اليمن سيفجر حربا إقليمية ودولية.

وقال رئيس وفد حكومة صنعاء المفاوض والمتحدث باسم حركة أنصار الله محمد عبد السلام في تدوينة رصدها موقع “يمن إيكو” على منصة إكس إن “عمليات اليمن البحرية بهدف مساندة الشعب الفلسطيني في مواجهة العدوان والحصار على غزة، وليست استعراضا للقوة ولا تحديا لأحد، ومن يسعى لتوسيع الصراع فعليه تحمل عواقب أفعاله”.

وأضاف أن “التحالف المشكل أمريكيا هو لحماية إسرائيل وعسكرة للبحر دون أي مسوغ، ولن يوقف اليمن عن مواصلة عملياته المشروعة دعما لغزة، وكما سمحت أمريكا لنفسها أن تساند إسرائيل بتشكيل تحالف وبدون تحالف، فشعوب المنطقة لها كامل المشروعية لمساندة الشعب الفلسطيني، وقد أخذ اليمن على عاتقه أن يقف إلى جانب الحق الفلسطيني ومظلومية غزة الكبيرة”، حسب قوله.

وقال وزير الدفاع الأمريكي أوستن، قبل ساعات في سلسلة تدوينات عبر حسابه الرسمي بمنصة إكس “ستظل الولايات المتحدة ملتزمة بشدة بأمن دولة إسرائيل والدفاع عن نفسها، اسمحوا لي أن أكون واضحا: إن دعمنا لأمن إسرائيل يظل ثابتا لا يتزعزع، وسوف يكون دائما كذلك”.

وقال أيضاً “عقدت اليوم اجتماعًا وزاريًا افتراضيًا مع الوزراء ورؤساء الدفاع وكبار الممثلين من 43 دولة وحلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي لمناقشة التهديد الحوثي المتزايد للأمن البحري في البحر الأحمر، كما أكدت من جديد التزامنا بحرية الملاحة والتدفق الحر للتجارة، إن المجتمع الدولي يواجه تحديا عالميا غير مسبوق يتطلب عملا جماعيا”.

وأضاف “كان لي لقاء مهم مع ملك وولي عهد البحرين، ومن اتفاقية التكامل الأمني والازدهار الشامل إلى عملنا الأمني الإقليمي في المجال البحري، وضعت الولايات المتحدة والبحرين أساسًا قويًا للمستقبل”.

وتابع بالقول “وفي الدوحة، أتطلع إلى محادثات مثمرة تبني على الشراكة الدفاعية القوية بين الولايات المتحدة وقطر لتشمل استضافة قطر للقوات الأمريكية في قاعدة العديد الجوية”، مضيفا “إن سخاء قطر يسمح لنا بتعزيز العلاقات الدفاعية الثنائية وكذلك تعزيز الأمن والتكامل الإقليميين”.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً