يمن ايكو
أخبار

ماذا قالت صنعاء للمنظمة البحرية الدولية بشأن الملاحة في البحرين الأحمر والعربي

يمن إيكو| أخبار:

جددت حكومة صنعاء، اليوم الثلاثاء، تأكيدها سلامة وأمان الملاحة في البحرين الأحمر والعربي لكافة سفن دول العالم ماعدا السفن التي لها صلة بالكيان الإسرائيلي، وذلك في خطاب وجهته للمنظمة البحرية الدولية والجهات ذات العلاقة.

وقال نائب وزارة الخارجية بصنعاء حسين العزي في تدوينة على منصة إكس، رصدها موقع “يمن إيكو”، إن خارجية صنعاء خاطبت منظمة البحار (IMo) والاتحاد العالمي لعمال النقل (ITF) وجميع دول شركات الشحن وأكدت بشكل وثيق عل سلامة وأمن الملاحة في البحرين الأحمر والعربي إلى جميع الوجهات ماعدا الكيان الصهيوني”.

وأضاف “إن هذا الإجراء اليمني إنساني بامتياز وسيستمر بشكل صارم حتى رفع الحصار عن أهالي غزة الكرام”.

والمنظمة البحرية الدولية IMO) ) هي وكالة متخصصة تابعة للأمم المتحدة منذ عام 1958م، يقع مقرها الرئيسي في لندن بالمملكة المتحدة، مسؤولة عن ضمان سلامة وأمن النقل البحري ومنع تلوث البحار والغلاف الجوي من السفن.

وتضم المنظمة 175 دولة عضو بالإضافة إلى ثلاثة أعضاء منتسبين و154 منظمة مراقبة- منهم 66 منظمة حكومية دوليةIGOs) ) و88 منظمة غير حكومية.

وكان رئيس وفد صنعاء المفاوض، محمد عبدالسلام، اتهم أمريكا-في وقت سابق- بتخويف السفن وشركات النقل البحري غير المرتبطة بالكيان الإسرائيلي، من الملاحة في البحرين الأحمر والعربي، من خلال نشرها دعايات وصفها بالمغرضة، الهدف منها بناء جدار دولي يحمي إسرائيل في البحر.

وأكد عبدالسلام، في تدوينة له على منصة إكس، أن الملاحة عبر البحرين الأحمر والعربي في أمان، مشيرا إلى أن استهداف السفن الإسرائيلية مرتبط بعدوان الكيان الإسرائيلي على غزة.

وقال: “نجدد التأكيد أن الممرات الملاحية في البحر الأحمر والبحر العربي في أمان ولا خطر على سفن أي دولة باستثناء السفن التابعة لكيان العدو أو تلك المتوجهة إلى موانئه”.

وأضاف عبدالسلام أن الاستهداف للسفن الإسرائيلية أو المتوجهة إلى موانئ الكيان الإسرائيلي مرتبط “بعدوانه الغاشم وحصاره الظالم لقطاع غزة”، مشيرا إلى أن “التخويف بغير ذلك دعاية أمريكية مغرضة ومجافية للواقع تسعى إلى بناء جدار دولي يحمي إسرائيل في البحر بعد سقوط جدرانها الاسمنتية أمام طوفان الأقصى”.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً