يمن ايكو
أخبار

هيئة المواصفات والمقاييس بصنعاء ترفض وتتلف كميات كبيرة من البضائع المتنوعة لهذه الأسباب

يمن إيكو| أخبار:

رفضت الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة التابعة لحكومة صنعاء، اليوم السبت، كميات كبيرة من البضائع والسلع المتنوعة، لمخالفتها المواصفات المعتمدة، بالتزامن مع إتلافها كميات أخرى من البضائع المخالفة للمواصفات، وسط تحذيرات للمستوردين والمنتجين من أنه لن يتم التساهل أو التجاوز في دخول المنتجات غير المطابقة للمواصفات المعتمدة.

ووفق وكالة الأنباء الرسمية “سبأ”، فإن الهيئة رفضت ٢٠٠ طن ذرة صفراء “علف دواجن” كونها محترقة بسبب ارتفاع الحرارة، وبذلك تعتبر غير صالحة للاستهلاك الحيواني، كما رفضت ٢٥ طن قمح أحمر سائب بسبب تغير في اللون وانبعاث روائح كريهة.

وأشارت الوكالة إلى أنه تم في فرعي الهيئة بأمانة العاصمة ومحافظة صنعاء إتلاف ٩٨ كيس زنجبيل لوجود أعفان ظاهرية، وكذا إتلاف 500 كرتون لحم بقري مفروم وقشر الهيل نتيجة وجود روائح غير طبيعية بسبب وجود بكتيريا السالمونيلا في اللحم المفروم، وقاذورات في قشر الهيل.

وأوضحت أنه من بين الكميات التي تم اتلافها 3 آلاف كرتون عصير مانجو ورمان لارتفاع مادة السكارين، وكذا 9 الاف كيس من البفك بنكهة الجبنة بسبب ارتفاع محتوى اللون الصناعي.

ولفتت إلى أنه تم إتلاف ٤٠٠ كرتون مشروبات غازية رمان في مركز رقابة عفار بالتعاون مع الجمارك والجهات الأمنية بسبب ارتفاع نسبة اللون الصناعي E122 عن الحد المسموح به، بالإضافة إلى إتلاف 150 كيس غراء بلاط لانتهاء فترة صلاحيته.

وذكرت الوكالة أنه تم في منفذي الراهدة ونهم إتلاف 300 كرتون كيك بالكاكاو لوجود عفن ظاهري، و1,437 كرتون مشروب جوافة بسبب وجود انتفاخ في بعض العبوات ورائحة تخمر، واتلاف 807 كرتون حلوى فوفو ستك تفاح لوجود تناقض في فترة الصلاحية بين العبوة الخارجية والعبوة المفردة مع ملاحظة انتهاء فترة الصلاحية المدون على العبوة المفردة.

وبينت أنه تم في فرع محافظة الحديدة إتلاف كمية من التمباك بسبب وجود اعفان ظاهرية عليها، بالإضافة إلى كميات من التوصيلات والمقابس الكهربائية لعدم وجود كابل وكذا عدم وجود غوالق حماية ومفاتيح أمان وفتحات التوصيلة ثنائي وثلاثي متعدد وهو بذلك يعتبر مخالف للتعميم رقم 11 لسنة 2022 م.

وأكدت هيئة المواصفات والمقاييس أنه تم رفض وإتلاف تلك الكميات وفقاً للقانون والصلاحيات المخولة للهيئة في الرقابة على البضائع والمنتجات والسلع المختلفة ومنع دخول أي منتجات مخالفة للمواصفات حفاظا على صحة وسلامة المواطن، حسب الوكالة.

وشددت الهيئة على ضرورة التزام كافة المستوردين والمنتجين والمصنعين بالمواصفات القياسية المعتمدة في عمليات التصنيع والاستيراد والإنتاج، محذرة من أنها لن تتساهل أو تتجاوز في دخول المنتجات غير المطابقة للمواصفات القياسية المعتمدة باعتبارها خط الدفاع الأول عن المواطن.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً