يمن ايكو
أخبار

اقتصاديون ومسؤولون إسرائيليون يكشفون تأثيرات إغلاق صنعاء للبحر الأحمر أمام الملاحة الإسرائيلية

eilat
يمن إيكو| أخبار:

أكدت وسائل إعلام إسرائيلية أن توسيع قوات صنعاء قرار منع السفن الإسرائيلية من عبور البحر الأحمر ومضيق باب المندب، ليشمل كل السفن المتوجهة إلى موانئ الكيان من أي جنسية كانت، يعد تهديداً اقتصادياً له الكثير من الآثار السلبية.

ونقلت صحيفة إسرائيل هيوم العبرية عن كبير الاقتصاديين في شركة “BDO”، لحِن هرتسوغ، أن ما فعله الحوثيون “يهدد النقل البحري إلى إسرائيل، وسيكون له الكثير من الآثار الاقتصادية، والتي سوف تؤثر على جيوبنا جميعاً”، مؤكداً أن ذلك سوف يؤدي إلى تكلفة اقتصادية باهظة على المعيشة وسلاسل التوريد.

وأشار هرتسوغ إلى أن الواردات من الشرق إلى “إسرائيل” تشمل المواد الأولية، وبالتالي ستؤدي إلى ارتفاع الأسعار في الصناعة الإسرائيلية، إضافة إلى أزمة في النقل الجوي، أي أن التكلفة الآن ستكون مزدوجة، موضحاً أن “تأثير التهديد اليمني يتجلى في عدة مستويات اقتصادية، أبرزها امتناع شركات الشحن الأجنبية بشكل كامل عن الوصول إلى الموانئ “الإسرائيلية”، لتجنب المخاطر”.

وأضافت الصحيفة أن الضرر الاقتصادي من تهديد اليمن يكمن كذلك في الصناعة “الإسرائيلية” التي تنتج للأسواق الشرقية وخاصة الصناعة الكيميائية.

كما نقلت صحيفة إسرائيل هيوم عن مسؤول في مجال واردات المركبات، أن “شركات التأمين رفعت أسعار وثائق التأمين ضد المخاطر، وتم تمديد مسار الرحلات، ونتيجة لذلك سترتفع تكلفة النقل، وسترتفع الأسعار على كل سيارة، حسب طرازها”.

من جانبه قال النائب الأول لرئيس شركة “مارش” الفرع الإسرائيلي، إن “تهديد الحوثيين له تأثير إضافي سيكون على السعر النهائي للمستهلك في إسرائيل”، وفق صحيفة هيوم العبرية.

الرئيس السابق لشعبة الاستخبارات العسكرية في كيان الاحتلال “أمان”، تامير هايمن، قال “إنّ التهديد اليمني هو مشكلة للأمن القومي الإسرائيلي، وهو تهديد خطير جداً على المستوى الاستراتيجي لحريّة الملاحة الإسرائيلية”، وفق موقع شبكة الميادين، موضحاً أن التهديدات اليمنية ستنعكس على الإسرائيليين من حيث غلاء المعيشة، مُضيفاً أنّها عكست أيضاً أنّ “اليمنيين أصبحوا أكثر تبجحاً ضدنا”، حد وصفه.

المعلّق العسكري في القناة 12 الإسرائيلية، نير دفوري، أشار إلى أنّ إسرائيل تحاول أن توجّه رسالة إلى الولايات المتحدة الأمريكية مفادها أنّ التهديدات اليمنية ليست مشكلتنا بل هي مشكلة عالمية، لافتاً إلى أن الرسالة الإسرائيلية تعمل على الدفع باتجاه أنّ “المعالجة لا ينبغي أن تكون من قبلنا فقط، بل من الآخرين أيضاً”.

وكان موقع “يمن إيكو” رصد أمس السبت التعليقات الأولى لمسؤولين إسرائيليين على القرار الأخير الذي اتخذته اليمن بشأن استهداف جميع السفن من مختلف الجنسيات المتوجهة إلى إسرائيل، حيث قال مستشار الأمن القومي الإسرائيلي، إن: “ما يفعله اليمن هو حصار بحري علينا”.

وصرح رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنغبي، لقناة 12 الإسرائيلية بأن “نتنياهو أبلغ الرئيس الأمريكي جو بايدن والمستشار الألماني أولاف شولتز عزمه التحرك عسكرياً ضد الحوثيين إذا لم يتخذا أي إجراءات ضدهم”.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً