يمن ايكو
أخبار

الناطق الرسمي للحوثي يكشف ماذا سيحدث إذا قصفت الولايات المتحدة اليمن؟

يمن إيكو| أخبار:

أكد الناطق الرسمي لأنصار الله الحوثيين رئيس وفد حكومة صنعاء للمفاوضات محمد عبدالسلام اليوم الأربعاء أن هناك اتفاق سلام قريب في اليمن، متهما الولايات المتحدة بتأخيره والسعودية بالمماطلة، وذلك في مقابلة مع قناة روسيا اليوم، كشف فيها عن تفاصيل متعلقة بالتوتر القائم مع الولايات المتحدة والرد المحتمل في حال قامت الأخيرة بقصف اليمن ردا على استهداف إسرائيل.

وفي المقابلة التي رصدها موقع “يمن إيكو” رد على سؤال حول من يؤخر اعلان السلام في اليمن، قال عبدالسلام ” نعتقد ان الذين يسعون لتأخير العملية السياسية في اليمن مع انها قد وصلت الى اطار متقدم هم من يريدون ان يربطون الاحداث (الحرب الإسرائيلية على غزة) ويحاولون الضغط على الشعب اليمني نتيجة موقفه”.

وكشف عبدالسلام أن المفاوضات مع السعودية مستمرة وكذلك مع الأمم المتحدة ” وفقا للسياقات ووفقا لخارطة الطريق التي وصلنا اليها في الزيارات الاخيرة كذلك خفض التصعيد الذي تم الاتفاق عليه لازال قائم ونحن ننبه دول الجوار وخاصة المملكة السعودية”، بحسب قوله.

وعما اذا كان هناك اتفاق قريب قال عبدالسلام” نعم هناك اتفاق قريب والذي يؤخر هذا الاتفاق ليس نحن بل المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة هم من يماطلون في محاولة لكسب الوقت أما نحن موقفنا الذي يتطلب ان نقدمه لإنقاذ الوضع ولخدمة شعبنا اليمني فقد قدمناه منذ فترات طويلة ومع ذلك نحن مستمرون في مفاوضاتنا مع الاطراف الاخرى برعاية سلطنة عمان للوصول الى حل مستدام بالنسبة لليمن”.

وفيما يتعلق بالملفات الأخرى جاءت ردود عبدالسلام على النحو التالي:

روسيا اليوم: اسرائيل تقول انها مستمرة في عملياتها ما موقفكم وهل ستمنعون سقوط حماس؟

عبدالسلام: الحديث عن القضاء على حماس و عن سقوط حماس غير واقعي بمختلف المعايير نعتقد ان هذه الفكرة غير ممكنة كما أن شعوب الأمة لن تقبل بذلك ومنها نحن.

روسا اليوم: سقوط حماس بالنسبة لجماعة انصار الله خط أحمر؟

عبدالسلام: هذا الأمر واقعا لن يتم بأذن الله نحن مع القضية الفلسطينية اجمالا فضلا عن ان ننتظر اسقاط حماس او المقاومة.

روسيا اليوم: إلى أي درجة تعتقدون أن احتجازكم لجلاكسي ليدر يشكل عامل ضغط على اسرائيل في ظل ان اسرائيل أكدت أن احتجاز السفينة لم يتم فيه اعتقال اي اسرائيلي على السفينة؟

عبدالسلام: بالعكس مثل ضغطا كبيرا على الكيان بدليل ان شركاته الكبرى اكدت أنها ستحول مسارها من البحر الأحمر اضف الى ذلك ان السفن الاسرائيلية والمملوكة لهم تقفل اجهزة الاتصال منذ وصولها الى باب المندب اضف الى ذلك ارتفاع تكاليف التأمين وما يمثله ذلك من ضغط عسكري واقتصادي واعتقد ان اي قارئ بسيط يدرك ان المياه الدولية اليمنية لها اهمية كبيرة.

روسيا اليوم: الناطق العسكري في القسام اشار اليكم مباشرة هل هناك تنسيق مباشر مع القسام وحزب الله فيما يعرف بوحدة الساحات ام انكم تتحركون بشكل منفرد؟

عبدالسلام: اذا كان هناك من شكر فهو للقسام وحزب الله الشكر والتحية لهؤلاء الابطال بوقوفهم أمام أعتى قوة نحن ما نقوم به هو واجبنا وبالتأكيد نحن في تنسيق مع هذه الحركات وهو ما أعلنه السيد عبد الملك الحوثي في اول ايام العدوان حين أكد أننا في تنسيق في اطار محور المقاومة لمواجهة التحديات على الشعب الفلسطيني وهناك خطوات مدروسة في هذا الاطار.

روسيا اليوم: رئيس الوزراء الاسرائيلي حمل طهران مسؤولية اختطاف جلاكسي ليدر واعتبرها نزوة ايرانية ما تعليقكم على اعتباركم اداة ايرانية وانكم كما يقول الاسرائيليون تتحركون بتعليمات إيرانية؟

عبدالسلام : ما يقوله الإسرائيلي غير جديد هم يقولون حتى حماس والجهاد ادوات ايرانية ويتناسون ان للشعب الفلسطيني قضايا كبرى وأن ارضهم محتلة وهذا أمر ايضا ينعكس علينا ما نقوم به هو واجب كل مسلم حر غيور اذا كانت ايران تقف الى جانب محور المقاومة في اي منطقة فلها الشكر في هذا الجانب وبما فيها مساندتها في اليمن.

روسيا اليوم: تقول ان هناك مؤامرة امريكية هل تعتقد ان ما حدث سيدفع الأمريكيين لإعلانكم جماعه ارهابية وكيف سيكون موقف انصار الله في حالة كهذه؟

عبدالسلام: نحن نعتقد ان مسمى الارهاب اصبح تهمة سمجة ولم يعد لها معنى اصبحت الدول تدافع عن حقوقها تصنف بالإرهاب اي شخصيات تعارض واشنطن توصف بالإرهاب وبالتالي فالموقف الامريكي يتم اليوم كما لو أن اليمن تحت هذه المسميات ويتم التعامل معه فعليا تحت البند السابع وبالتالي ليس هناك جديد هذا الموقف لن يثنينا عما نحن عليه وبالعكس هم من سيكونوا محرجين أمام ادعاءاتهم الإنسانية.

روسيا اليوم: كيف ستردون في حال قصفت واشنطن اليمن؟
عبدالسلام : سنعتبر هذا عدوانا خطيرا للغاية وستقرر القوات المسلحة الموقف واعتقد انها قد اخذت ذلك بالحسبان وسيكون هناك رد لا يتوقعه هؤلاء سواء على مستوى البحر ليس على مستوى البحر الاحمر او العربي او خليج عدن بل سيتم استهدافهم في اماكن لا يتوقعونها ولهذا نحن نحذرهم من على شاشتكم ان يحذروا من الدخول في اي مواجهة مع الشعب اليمني باعتبار اذا كنتم لا تريدون لهذا التصعيد ان يتوسع فعليكم ايقاف العدوان على الشعب الفلسطيني اما اذا قمتم بتوسيع المواجهة فانتم من ستتحملون الاثار الكارثية التي ستتكبدونها انتم بالدرجة الأولى.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً