يمن ايكو
أخبار

بالتزامن مع عيد الجلاء.. تمثال برونزي لوعل يمني قديم في مزاد بريطاني

يمن إيكو| أخبار:

كشف الباحث والخبير في علم الآثار اليمنية عبد الله محسن، اليوم الأربعاء، عن عرض تمثال من آثار اليمن القديم للبيع في مزاد آرتيميشن للمجوهرات القديمة والآثار الذي سيقام في العاصمة البريطانية لندن يوم 30 من نوفمبر الجاري بالتزامن مع عيد الجلاء (خروج آخر جندي بريطاني من عدن).

وقال الخبير محسن: “إن التمثال عبارة عن وعل برونزي من القرن الميلادي الأول من آثار اليمن، ويقف الوعل على قوائمه الأربع، مع ذيل قصير منتصب، وعينين لوزيتين محفورتين بعمق، وقرون عالية مقوسة مع أطراف ملتوية وتستقر على الرأس”. حسب قوله.

وأوضح محسن أن المزاد لم يحدد مكان الحصول على الوعل، لكنه قدم فاتورة وشهادة الأصالة والمصدر من مجموعة بريطانية خاصة، حصلت عليه في التسعينيات، مشيراً إلى أن المتاحف العالمية والإقليمية تقتني العديد من تماثيل الوعول البرونزية والذهبية، أشهرها (قلادة الوعل الذهبي في متحف لندن، ووعل مريمة في دار الآثار الإسلامية في الكويت من مجموعة الصباح، ووعل مجموعة آل ثاني في فرنسا).

وحسب الباحث الآثاري محسن، عرَضت دار سوذبيز للمزادات في لندن في 6 ديسمبر الماضي، إحدى أشهر جداريات اليمن الأثرية كانت من مقتنيات متحف فيتزويليام كامبردج بالمملكة المتحدة، وتعرض خمس منحوتات حيوانية تتمثل في: رأس الظبي اللولبي القرون يحمل بين قرنيه حزمة من سيقان الحبوب يرمز للزراعة والخصب، وبجواره رأس تنين برقبة طويلة ثم خط منحني من الوسط يرمز لمزعوم المعبود السبئي إيل مقه، ورأس وعل ثم صولجان، ورأس حربة يتقاطع مع حزام يرمز للسلطة، وفي أسفل الجدارية نقش مسند “نصب عثتر وسحر”.

وأشار محسن إلى أن هذه الجدارية وردت في دراسات البروفيسور والتر مولر، جاك ريكمانز، كريستيان جوليان روبن، ماريا هوفنر ونيكولاس رودوكاناكيس وآخرين مما يجعلها من أشهر الجداريات اليمنية لدى الباحثين والمختصين.

يشار إلى أن المدن الأثرية والتاريخية في اليمن تعرضت خلال العقود الماضية وبالأخص العقد الأخير المقرون بسنوات الحرب للتنقيب العشوائي والنهب والتهريب والتدمير الممنهج والبيع في مزادات علنية حول العالم وعلى شبكة الإنترنت.

 

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً