يمن ايكو
أخبار

ماذا قال الحوثي حول مصير السفينة الإسرائيلية المحتجزة؟

يمن إيكو| أخبار:

استبعد عضو المجلس السياسي الأعلى في صنعاء محمد على الحوثي القبول بأي حديث بشأن الإفراج عن السفينة الإسرائيلية المحتجزة لدى قوات صنعاء، رابطاً الحديث في هذا الشأن بوقف أمريكا وإسرائيل الحرب على قطاع غزة.

وأكد الحوثي في تدونية له على منصة “إكس” رصدها يمن ايكو اليوم الثلاثاء أن لا حديث عن السفينة الإسرائيلية المحتجزة لدى صنعاء قبل وقف الحرب في غزة.

وتابع قائلاً: “إذا أوقفت أمريكا وإسرائيل قتل الفلسطينيين في غزة وأدخلت الماء والدواء والغذاء، فعندها يمكن لها الحديث عن السفينة الإسرائيلية”. مشيراً إلى أن ما “قامت به البحرية يتفق مع مبدأ التعامل بالمثل”.

وقال الحوثي في منشورٍ آخر “إن قواتنا البحرية اليمنية قوة دفاعية ضد بوارج العدوان ولا تهدد إلا سفن الكيان الإسرائيلي والمملوكة لإسرائيليين”، مؤكداً أن خمسة أيام كانت كافيةً لقواتنا البحرية اليمنية للظفر بأول سفينة إسرائيلية”.

وكانت قناة المسيرة التابعة لجماعة أنصار الله، نقلت أمس الإثنين عن قوات الدفاع الساحلي التابعة لحكومة صنعاء، تحذيراتها من أي تدخل في المياه الإقليمية لليمن، متوعدة بـ “رد مناسب” على هذه الخطوة.

وأوضح قائد القوات محمد القادري- غداة إعلان الجماعة الاستيلاء على سفينة إسرائيلية في البحر الأحمر واقتيادها إلى الساحل اليمني- أن قواته لديها الأسلحة والصواريخ المناسبة للتعامل مع أي تطورات وبأعيرة نارية مناسبة وضربات في أي وقت وبأي مكان، مضيفاً: “نحن قادمون على مرحلة جديدة نشهد فيها تطورا نوعيا داخل القوات البحرية ومنتشرون في مساحة واسعة من الساحل الغربي (لليمن)”.

وكان المتحدث الرسمي باسم قوات صنعاء العميد يحيى سريع، أكد عقب الاستيلاء على السفينة، في بيان حصل عليه “يمن إيكو” الاستمرار في “تنفيذ العمليات العسكرية ضد العدو الإسرائيلي حتى يتوقف العدوان على قطاع غزة والجرائم بحق إخواننا الفلسطينيين”. حسب تعبيره.

و نددت الحكومة البريطانية، اليوم الثلاثاء، باستيلاء قوات صنعاء) على السفينة “غالاكسي ليدر” في البحر الأحمر، مطالبة بالإفراج الفوري وغير المشروط عن السفينة المحتجزة وطاقمها.

وقالت الحكومة البريطانية في بيان: “تدين المملكة المتحدة الاستيلاء غير القانوني على غالاكسي ليدر من قبل الحوثيين في البحر الأحمر. وندعو إلى الإفراج الفوري وغير المشروط عن السفينة وطاقمها”.

من جهتها أدانت بعثة الاتحاد الأوروبي في اليمن عملية الاستيلاء على السفينة الإسرائيلية داعية إلى الإفراج الفوري عن السفينة والطاقم.

وقالت البعثة في بيان قصير نشرته كتدوينة على حسابها في موقع إكس: “ندين بشدة استيلاء الحوثيين على سفينة “غالاكسي ليدر” في جنوب البحر الأحمر. إن تهديد الملاحة الدولية والأمن البحري غير مقبول”.

وأضافت: “يذكر ان بعض مواطني الاتحاد الأوروبي كانوا ضمن الطاقم. ندعو للإفراج الفوري عن السفينة وطاقمها”.
وفي وقت سابق من اليوم الثلاثاء، طالبت الخارجية الأمريكية على لسان متحدثها ماثيو ميلر، جماعة حكومة صنعاء بـ “الإفراج الفوري” عن السفينة “غالاكسي ليدر” وطاقمها، معتبرة “عملية الاستيلاء على السفينة في البحر الأحمر انتهاكا صارخا للقانون الدولي”، مشيرة إلى “أن الولايات المتحدة ستتشاور مع الحلفاء والشركاء بشأن الخطوات التالية”.

ويأتي حديث كل من الحكومة البريطانية والخارجية الأمريكية وبعثة الاتحاد الأوروبي عن التهديد للمر الملاحي وانتهاك القانون الدولي، فيما كانت حكومة صنعاء قد أكدت على لسان المتحدث باسم قواتها المسلحة أن عملياتها في البحر الأحمر لن تستهدف إلا السفن الإسرائيلية أو المملوكة لإسرائيليين.

وقال المتحدث باسم قوات صنعاء، في بيان عقب عملية الاستيلاء على السفينة غالاكسي ليدر، الأحد الماضي، إن على المجتمع الدولي إذا كان حريصا على أمن واستقرار المنطقة وعدم توسيع الصراع أن يوقف العدوان الإسرائيلي على غزة مؤكدا أن العمليات العسكرية لقوات صنعاء في البحر الأحمر “لا تهدد إلا سفن كيان العدو الإسرائيلي والمملوكة لإسرائيليين”.

وحذَّر “جميع السفن التابعة للعدو الإسرائيلي أو التي تتعامل معه بأنها سوف تصبح هدفا مشروعا لقواتنا المسلحة، كما أهاب بكل الدول التي يعمل رعاياها في البحر الأحمر بالابتعاد عن أي عمل أو نشاط مع السفن الإسرائيلية أو السفن المملوكة لإسرائيليين”.

وأكد متحدث قوات صنعاء في بيانه الاستمرار في “تنفيذ العمليات العسكرية ضد العدو الإسرائيلي حتى يتوقف العدوان على قطاع غزة والجرائم بحق إخواننا الفلسطينيين”، مضيفاً: “نؤكد أن من يهدد أمن واستقرار المنطقة والممرات الدولية هو الكيان الصهيوني”.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً