يمن ايكو
أخبار

الحكومة اليمنية تشارك في قمة الأمن الغذائي العالمي في لندن

يمن إيكو| أخبار:

شاركت الحكومة اليمنية، اليوم الاثنين في قمة الأمن الغذائي العالمي التي استضافتها العاصمة البريطانية لندن.
ونقلت وكالة الأنباء اليمنية “سبأ” التابعة للحكومة بعدن عن وزير التخطيط والتعاون الدولي واعد باذيب تأكيده مدى الحاجة الملحة لاتخاذ الإجراءات والتدخلات العاجلة في اليمن وبناء القدرة على الصمود في مواجهة الأزمات الغذائية المتوقعة.

وشدد باذيب على ضرورة دعم الأمن الغذائي في اليمن من خلال تعزيز الحلول طويلة المدى، والاستثمار في سلسلة القيمة الغذائية، ومساندة القطاع الخاص في هذا المجال.

في غضون ذلك، توفي طفل نازح- في عامه الأول- متأثرا بإصابته بسُوء التغذية الحاد في مخيم للنازحين في صحراء شرق محافظة مأرب، بعد بقائه أياما في غرفة العناية المركزة في مستشفى حكومي بالمحافظة، وفق ما أكدته مصادر طبية.

ونقلت قناة بلقيس عن طبيبة تغذية الأطفال والنساء في المركز الصحي بمخيم “السميا” للنازحين، معجبة المنصوري، قولها: إن الطفل صالح الأعذل -البالغ من العمر سنة- توفي في مستشفى “كرى” الحكومي بعد تحويله من المركز الصحي في المخيم بأيام، مشيرا إلى أن الطفل كان يعاني من سُوء التغذية الحاد والوخيم.

وأوضحت المنصوري أن حياة الأطفال النازحين في مخيم “السميا”، الذي يضم حوالي 20 ألف نازح، مهددة بالخطر؛ جراء ارتفاع عدد الأطفال المصابين بسوء التغذية، في ظل إيقاف خدمات المركز الصحي منذ خمسة أشهر، بعد تراجع منظمة الوصول الإنساني (مجتمع مدني – محلية) عن دعم المركز، بحجة نقص التمويلات الخارجية.

يشار إلى شبكة نظام الإنذار المبكر بالمجاعة (FEWS NET) توقعت قبل ثلاثة أيام في تحليل نوفمبر 2023 حول الاحتياجات المتوقعة من المساعدات الغذائية الطارئة في البلدان التي تغطيها الشبكة- أن ينضم نحو مليون شخص إلى قائمة المحتاجين للمساعدات الغذائية بحلول مايو 2024م مرجحة أن يصبح ما بين (18 – 19) مليون شخص بحاجة لمساعدات غذائية عاجلة في مايو القادم مقارنة بـ(17- 18) مليون شخص في نوفمبر الجاري.

وأكد التحليل أن اليمن ستظل في صدارة قائمة 31 بلداً تغطيها الشبكة، في معدل عدد الأشخاص الذين يحتاجون إلى المساعدة الغذائية الإنسانية بحلول مايو 2024، بعدد 19 مليون شخص، تليها إثيوبيا (17 مليوناً) ونيجيريا (14 مليوناً) والسودان (11 مليوناً) والكونغو الديمقراطية (10 ملايين).

واتجهت المنظمات الإغاثية العاملة في اليمن من وقت مبكر من العام الجاري إلى تخفيض المساعدات الإنسانية الغذائية المخصصة لليمن، فيما اتهمت حكومة صنعاء واشنطن بممارسة الضغوطات على الأمم المتحدة لإيقاف كافة المساعدات المقدمة لليمن. وفق ما نقلته قناة “المسيرة” الناطقة باسم حركة “أنصار الله” في صنعاء، عن “مصادر خاصة”.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً