يمن ايكو
أخباردولي

فئران تركيا ترعب زبائن ماكدونالدز.. مقاطعة من نوع آخر (فيديو)

يمن إيكو| أخبار:

تفاجأ زبائن أحد فروع سلسلة مطاعم “ماكدونالدز” العالمية للوجبات السريعة، في إسطنبول بمجاميع من الفئران تنتشر في أرجاء صالات المطعم، بشكل أرعب العملاء ونفرهم عن ارتياده، بعد أن أطلق مجهول الفئران من صندوق كان بحوزته احتجاجاً على مواقف سلسلة مطاعم ماكدونالدز العالمية الداعمة لجرائم إسرائيل في قطاع غزة. وفق ما أكدته وسائل إعلام تركية.

ونشرت صحيفة “الجمهورية” التركية مقطع فيديو يُظهر رجلاً يحمل صندوقاً مليئا الفئران ويدخل إلى المطعم المكتض بالزبائن ويطلق سراحهم وهو يصرخ: “كلوا هذه الفئران، وليس لحوم المسلمين”.

وبحسب الصحيفة، فإن المطعم يقع في منطقة ميرتر غرب مدينة إسطنبول، فيما تستمر الاحتجاجات ضد مقاهي “ماكدونالدز” في تركيا، منذ عدة أسابيع، لكنها لم تؤدِ حتى الآن إلى إغلاق أي من المحلات، غير أن الاحتجاجات واتساع المقاطعة أثر على أنشطتها وإيراداتها اليومية.

وكانت شركة “ماكدونالدز” قامت بتوزيع آلاف الوجبات المجانية على قوات الجيش الصهيوني والمستوطنين اعتبارًا من تاريخ الهجوم المفاجئ الذي شنته المقاومة الفلسطينية في 7 أكتوبر، وفقًا لما ذكره موقع “بيزنس إنسايدر”.

ونشرت ماكدونالدز إسرائيل، بالعبرية تعليقات على صور متعددة قالت فيها: “إن عدد تبرعاتنا العينية للجيش الإسرائيلي وقوات الإنقاذ، والأمن، والمتضررين من الهجوم، 12 ألف وجبة، وسنستمر في حملة التبرعات الواسعة، وسنقدم آلاف الوجبات يوميًّا”.

ذلك الإعلان والدعم الواضح لجيش الاحتلال الإسرائيلي أثار سخطا وسعاً وبدأت حملات المقاطعة والاحتجاجات والإغلاق القسري، في أكثر من دولة، ما دفع سلسلة ماكدونالدز في الدول العربية والإسلامية للتنصل عن فروعها في إسرائيل والدول الغربية.

وأعلن فرعا مجموعة سلسلة “ماكدونالدز” في تركيا والكويت التبرع بنحو 1.250 مليون دولار لصالح أهالي قطاع غزة، في محاولة لامتصاص الغضب وتفادي تأثيرات دعوات المقاطعة لسلسلة المطاعم على خلفية إعلانها تقديم الدعم للجيش الإسرائيلي.

وهبط سعر سهم ماكدونالدز في ختام تعاملات أمس، بنسبة 2% مسجلاً 246.18 دولار للسهم، بانخفاض 4.74 دولار من قيمته، فيما تتواصل حملات المقاطعة العربية لمنتجات الشركة الغذائية بسبب دعم ماكدونالدز إسرائيل لجنود الاحتلال، من خلال توفير منتجات غذائية ووجبات، ودعمهم في العمليات التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة.

وتواجه فروع ماكدونالدز في كل من السعودية ولبنان ومصر وتركيا والكويت ودول عربية وإسلامية أخرى، حملة مقاطعة واحتجاجات واقتحامات غير مسبوقة، ما أجبر فروع الشركة في الدول المذكورة على إصدار بيانات تبرأت فيها الفروع من شقيقتها ماكدونالدز إسرائيل، ما ينذر بخريف قاس من الخسائر التي قد تتكبدها شركة المطاعم العالمية ماكدونالدز كغيرها من الشركات العالمية التي تواجه حملات مقاطعة واسعة في عدد من الدول العربية والإسلامية، بسبب دعمها لإسرائيل.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً