يمن ايكو
أخباردولي

خسائر قاسية تضرب “مايكروستراتيجي” الأمريكية

يمن إيكو| أخبار:

تكبدت شركة “مايكروستراتيجي”- التي تزود المؤسسات بالبرمجيات، وتتخذ ولاية فرجينيا مقر لها- خسارة خلال الربع الثالث من العام الجاري، بعد شطب دفتري لقيمة ما تمتلكه من عملة “بيتكوين”، جراء هبوط قيمة العملة المشفرة خلال الربع نفسه.

وحسب بلومبرج الشرق، اتسع صافي خسارة الشركة الأمريكية-التي تعد أكبر شركة مدرجة بالبورصة، تمتلك مركزاً استثمارياً في “بيتكوين”- ليصل إلى 143.4 مليون دولار، أو 10.09 دولار للسهم، من 27 مليون دولار، أو 2.39 دولار للسهم، في الفترة نفسها من العام الماضي.

وصعدت إيرادات أنشطة البرمجيات إلى 3% لتبلغ 129.5 مليون دولار، أعلى من متوسط توقعات بالغ 125.8 مليون دولار للمحللين الذين شملهم استطلاع بلومبرغ.

واضطرت “مايكروستراتيجي”، -التي استثمرت مبالغ كبيرة في “بيتكوين” منذ 2020 كوسيلة تحوطية ضد التضخم- إلى إجراء عمليات هائلة للقيمة على مر الأعوام، بعد تراجع سعر العملة المشفرة المتقلبة، وارتفع سعر عملة “بيتكوين” 30% تقريباً منذ هبوطها 11% خلال الشهور الثلاثة المنتهية في 30 سبتمبر الماضي، وفق بلومبرج.

وحوّل المؤسس المشارك ميشيل سايلور شركة البرمجيات المتعثرة بالسابق إلى وكيل للاستثمار في “بيتكوين” بالنسبة لمستثمري الأسهم، عن طريق ضخ 5.5 مليار دولار في العملة المشفرة، وتخلى سايلور عن لقب الرئيس التنفيذي السنة الماضية، مشيراً إلى أنه سيركز على جانب “بيتكوين” من استراتيجية الشركة المزدوجة.

وتشير بلومبرج إلى أنه، مع احتمال موافقة لجنة الأوراق المالية والبورصات الأميركية على إنشاء صناديق متداولة تستثمر مباشرة في “بيتكوين” بعد خسارة دعوى قضائية مهمة بوقت سابق من السنة الجارية، بدأ المستثمرون والمحللون مناقشة ما إذا كانت أسهم “مايكروستراتيجي” ستستمر في الارتفاع مقارنة بأصول أخرى.

وبينت بلومبرج الشرق أن القيمة السوقية لـ “مايكروستراتيجي” منذ منتصف 2020 قفزت بأكثر من 3 أضعاف مع زيادة سعر “بيتكوين”؛ بينما صعد مؤشر “ستاندرد أند بورز 500” 40% تقريباً خلال نفس المدة، يشار إلى أن “مايكروستراتيجي” بعدد 158245 “بيتكوين” بتكلفة اجمالية 4.69 مليار دولار، أو 29586 دولاراً كسعر متوسط للعملة المشفرة، غير أنها أعلنت في 31 أكتوبر الماضي، عن خسارة نتيجة تراجع قيمة الأصول المشفرة بلغت 33.6 مليون دولار للربع الثالث من العام الحالي.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً