يمن ايكو
أخبار

وصفته بأكبر تحول في اليمن: حكومة صنعاء تعلن تنفيذ 141 منظومة طاقة شمسية للكهرباء

يمن إيكو| متابعات

أكدت حكومة صنعاء، اليوم السبت عن تنفيذ 141 منظومة طاقة شمسية وبقدرة تسعة ميجا وات بتكلفة 8.5 ملايين دولار، متحدثة عن انجاز ما أسمته “أكبر تحول استراتيجي على مستوى الجمهورية والقطاع الحكومي” حققه صندوق دعم وتنمية محافظة الحديدة حيث تم توليد 20 ميجا وات عبر الطاقة الشمسية، فيما 20 ميجا وات ما تزال قيد التنفيذ.

ونقلت وكالة سبأ التابعة لحكومة صنعاء عن نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير المالية رشيد أبو لحوم- خلال افتتاح فعاليات المؤتمر والمعرض الوطني الثالث للطاقة المتجددة 2023م- تأكيده اعتماد الوزارة بالتعاون مع عدد الوحدات الاقتصادية والهيئات، برنامج تمويل في مجال الطاقة المتجددة بـ (ملياري ريال).

ولفت أبو لحوم- في افتتاح المؤتمر الذي تحتضنه ساحة كلية الزراعة بجامعة صنعاء على مدى أربعة أيام- إلى أنه تم تغطية المستشفيات في محافظات: ريمة، المحويت، الجوف، صعدة، وتعز، بالطاقة الشمسية، بالإضافة إلى عدد من المشاريع لا تزال قيد التنفيذ، وبإجمالي مليون و800 ألف دولار، متعهدة بتنفيذ 29 مشروعاً في مجال منظومات الطاقة الشمسية بتمويل وحدة التدخلات المركزية وبتكلفة 839 ألف دولار على المدى القريب.

وفي سياق متصل كشفت وزارة الكهرباء في حكومة تصريف الأعمال بصنعاء عن إنجاز 37 منظومة طاقة شمسية بقدرة إجمالية 1،83 ميجا وات وبتكلفة 1،83 مليون دولار، وفق ما أكدته وكالة سبأ التابعة لحكومة صنعاء.

وأضافت الوكالة، نقلا عن وزير الكهرباء والطاقة رئيس المؤتمر والمعرض محمد البخيتي، تأكيده أن اليمن كان في ذيل القائمة بين دول العالم في إنتاج الطاقة، ما يحتم على الجميع التوجه للنهوض بقطاع الطاقة وفقا للقوانين.

وعلى هامش المؤتمر – الذي تنظمه وزارة الكهرباء والطاقة خلال الفترة من 28 وحتى 31 أكتوبر الجاري- تم افتتاح المعرض الوطني الثالث للطاقة المتجددة 2023م، الذي احتوى أجنحة متعددة ضمت عددا من منتجات الطاقة المتجددة المحلية بمختلف مجالاتها، وقد جرى ذلك بحضور عدد من الوزراء، وأعضاء مجلسي النواب والشورى، ورؤساء وقيادات المؤسسات والهيئات ذات العلاقة ورجال المال والأعمال.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً