يمن ايكو
أخباردولي

مصر: رقم قياسي للدولار امام الجنية في السوق الموازية

يمن إيكو| أخبار:

واصل سعر الدولار في –السوق الموازية- بمصر، ارتفاعه أمام الجنيه، خلال تعاملات اليوم الأربعاء، ليتخطى الـ 47.5 جنيه واصلا بذلك الى مستوى كبير من الارتفاع، قبل أيام من اجتماع مرتقب للجنة السياسة النقدية في البنك المركزي المصري.

وقالت صحيفة البورصة الاقتصادية المصرية إن سعر الدولار أمام الجنيه وصل في السوق السوداء ” إلى ما بين 47.25 و47.55 جنيها، مقابل ما بين 45.5 و45.75 جنيها، صباح أمس الثلاثاء.

ونقلت الصحيفة عن متداولين أن “حركة الدولار المفاجئة خلال الأيام الماضية جاءت نتيجة اتفاق بين كبار تجار العملة في السوق الموازية عبر مجموعات للتواصل الاجتماعي.”

وتعقد لجنة السياسة النقدية اجتماعها في نوفمبر المقبل لحسم مصير سعر الفائدة على الجنيه، وسط توقعات ببحث تعجيل التعويم الرابع للجنيه المصري في ظل الضغوط التي يتعرض لها حاليا بسبب النقص الحاد في الدولار.

وكانت هيئة الإذاعة الفرنسية “مونت كارلو الدولية” حذرت مصر من الانسياق وراء وصفات صندوق النقد الدولي المتعلقة بتعويم الجنيه المصري، لما لذلك من آثار كارثية على اقتصاد البلاد.

وقال موقع شبكة مونت كارلو: “إن تعويم الجنيه المصري قد يشكل انتحارا سياسيا”، مشيراً إلى رفض صندوق النقد الدولي منح مصر 3 مليارات دولار من القروض التي وقع عليها الصندوق في فبراير الماضي، بحجة أن مصر لم تنفذ اشتراطات الصندوق في الإصلاحات.

ويشترط صندوق النقد الدولي على مصر لكي يسلمها القورض، خصخصة عدد كبير من شركات الجيش المصري، والتعويم الكلي للجنيه، أي أن الصندوق- حسب مونت كارلو- “يطلب من النظام المصري أن يقطع الغصن الذي يجلس عليه”. حسب تعبير الإذاعة.

قبل ذلك كان صندوق النقد الدولي قد وجه تحذيرات قوية لمصر عبر المديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي كريستالينا غورغييفا التي قالت في تصريحات إن مصر ثاني أكبر مقترض من البنك الدولي “سيستنزف احتياطاته الثمينة- في إشارة لاحتياطات مصر من الذهب- مالم تخفض سعر الجنية مرة أخرى”، مضيفتا أن مصر “تؤخر أمراً لا مفر منه عبر الامتناع عن القيام بذلك مرة أخرى- خفض قيمة الجنية- وكلما طال الانتظار، أصبح الأمر أسوأ”.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً