يمن ايكو
أخباردولي

الطوفان الاقتصادي: خسائر غير مسبوقة للأسهم في البورصة السعودية

يمن إيكو| أخبار:

شهدت البورصة السعودية تدهوراً كبيراً لأسهم الشركات لمستوى غير مسبوق منذ مارس الماضي، على وقع التوترات في الشرق الأوسط التي صاحبت عملية “طوفان الأقصى” والحرب الإسرائيلية على غزّة.

وبحسب موقع “المتداول العربي”، أغلق مؤشر سوق الأسهم السعودية تعاملات يوم الإثنين على هبوط حاد، هو الأسوأ منذ منتصف مارس الماضي، حيث انخفض المؤشر العام للأسهم السعودية- تاسي- في ختام الجلسة بنحو 202.97 نقطة إلى مستوى 10,203.19 نقطة، وبلغ حجم تداولات اليوم نحو 212.8 مليون سهم، وبقيمة تقدر بحوالي 4.8 مليار ريال سعودي، تمت من خلال 442.4 ألف صفقة.

وأشار الموقع إلى أنه فيما يتعلق بحركة تداول الأسهم السعودية، فقد كانت أسهم شركات مجموعة “الحكير، سلامة، كابلات الرياض، السعودي الألماني الصحية، أمريكانا” هي الأكثر ارتفاعا، بينما كانت أسهم شركات مجموعة “تداول، حلواني إخوان، ثمار، الأبحاث والإعلام، نسيجهي” الأكثر انخفاضا بالتعاملات، لتتراوح نسب الارتفاع والانخفاض بين 1.52% و9.74% خلال تعاملات سوق الأسهم السعودية.

وأضاف أنه على الجانب الاَخر، أغلق مؤشر تداول الأسهم السعودية الموازية- نمو حد أعلى- تعاملات اليوم على انخفاض أيضا بواقع 579.43 نقطة ليغلق عند مستوى 22,777.18 نقطة، وبلغ حجم التداول نحو 42.9 مليون ريال سعودي، كما بلغ حجم تداول الأسهم ضمن سوق الأسهم السعودية الموازية نحو 1.4 مليون سهم، تمت من خلال 3,676 صفقة.

أما بالنسبة لأداء الشركات بمؤشري الأسهم السعودية، فقد شهد مؤشر تاسي الرئيسي ارتفاعا لأسهم 18 شركة عند الإغلاق، في حين تراجعت أسهم 201 شركة، وفي نفس الوقت شهد مؤشر الأسهم السعودية للسوق الموازية – نمو حد أعلى – ارتفاعا بأسهم 15 شركة، وانخفاضا لأسهم 38 شركة خلال التعاملات، وحتى إغلاق الجلسة.

وفيما لم يتطرق الموقع لأسباب الهبوط الكبير للأسهم السعودية، إلا أن التوتر الذي يشهده التوتر في الشرق الأوسط، بفعل عملية طوفان الأقصى والحرب الإسرائيلية على غزّة واحتمال توسع الصراع الذي يقع في أحد أهم مناطق مرور التجارة العالمية، تسبب أيضاً في تراجع البورصات العالمية وارتفاع لأسعار النفط.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً