يمن ايكو
أخبار

الحكومة اليمنية تصدر بيانا حول الرحلات من مطار صنعاء

يمن إيكو| أخبار:

قالت الحكومة اليمنية إن استئناف الرحلات الجوية عبر مطار صنعاء وتوسيعها إلى وجهات جديدة، يتوقف على تنفيذ مطالب إدارة شركة الخطوط الجوية اليمنية في عدن، “بدءا بالإفراج عن حساباتها البنكية في صنعاء”.

وفي بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية “سبأ” التابعة لها، جددت الحكومة اليمنية “استعدادها دعم جهود شركة الخطوط الجوية اليمنية لتعزيز رحلاتها الجوية من مطار صنعاء الى العاصمة الاردنية عمان، وانفتاحها مع جهود توسيع الرحلات من مطار صنعاء الى وجهات إضافية اخرى وذلك انطلاقاً من حرصها التام على رفع معاناة ابناء الشعب اليمني في مناطق سيطرة الحوثيين”.

وقالت الحكومة اليمنية في بيانها إن “لتنفيذ هذه المبادرة وضمان استمرارها خدمة لأبناء شعبنا، يجب تنفيذ مطالب شركة الخطوط الجوية اليمنية بدءاً بالإفراج عن حساباتها البنكية، والتوقف عن التدخل في سير أعمالها”.

واتهم البيان حكومة صنعاء باحتجاز ايرادات الرحلات من والى مطار صنعاء، ومنع الشركة من استخدام تلك الايرادات لشراء الوقود وتوفير الصيانة اللازمة لتأمين الطائرات، واستكمال تسديد قيمة الطائرات الجديدة والمحركات التي تم شراؤها مؤخراً”.

وكانت إدارة شركة اليمنية في عدن، أوقفت رحلاتها عبر مطار صنعاء الدولي منذ مطلع أكتوبر الجاري، في خطوة هدفت من ورائها إلى الضغط من أجل سحب أرصدتها في بنوك صنعاء، حيث كانت الشركة قد أصدرت بيانا، حذرت فيه من أن عدم سماح سلطات صنعاء بسحب الأرصدة المجمدة الخاصة بالشركة يهدد بالتوقف الكلي لعملية التشغيل من مطار صنعاء، وطالبت برفع القيود المفروضة على والأرصدة المالية التابعة لها في صنعاء والبالغة أكثر من 80 مليون دولار.

وبعد ساعات من بيان إدارة شركة طيران اليمنية بعدن المشار إليه، نفت وزارة النقل بحكومة صنعاء، ما ورد في البيان بشأن تجميد ارصدة الشركة في صنعاء، حيث اعتبرت الوزارة ان تهديد الشركة بتعليق الرحلات عبر مطار صنعاء مؤشر لعدم جدية دول التحالف في التوجه نحو السلام.

ونقلت وكالة الانباء اليمنية سبأ التابعة لحكومة صنعاء، عن مصدر بوزارة النقل أن “ما نشر عن إدارة الخطوط الجوية في محافظة عدن المحتلة، مؤشر لعدم جدية دول العدوان في التوجه الجاد للسلام” بحسب وصفه.

وقدم المصدر ما اعتبرها ادلة تثبت عدم تجميد ارصدة الخطوط الجوية اليمنية في صنعاء والتي منها ما أنه “يتم صرف كافة مرتبات ومستحقات الموظفين بالشركة في جميع مناطق الجمهورية اليمنية من أرصدة الشركة في صنعاء” موضحا أنه ” يصل اجمالي ما يصرف من ارصدة الشركة في صنعاء لكافة موظفي الشركة في جميع محافظات الجمهورية إلى اثنين مليون دولار شهرياً”.

كما كشف المصدر أنه ” تم صرف ما يقارب ستة وثلاثين مليون دولار من أرصدة الشركة في صنعاء لمواجهة النفقات التشغيلية خلال الفترة السابقة” مضيفا أنه “تم صرف 10 ملايين دولار من قيمة الطائرة التي تم شراؤها مؤخرا (A320) من أرصدة الشركة في صنعاء حسب التفاهمات بين المعنيين في إدارة شركة الخطوط الجوية اليمنية” بحسب زعمه.

وأكد المصدر في حينه الالتزام “بتنفيذ الاتفاق مع إدارة الشركة في عدن بالصرف من حساب الشركة بما يضمن سلامة إجراءات الصرف بواقع 60 % من صنعاء و40 % من عدن مقابل استمرار التشغيل من مطار صنعاء إلى الأردن، وفتح وجهات مصر والهند، بما يخدم احتياج أبناء الشعب اليمني ويخفف من معاناتهم” وفقا للمصدر.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً