يمن ايكو
أخباردولي

كيف تسببت أبقار السعودية بأزمة مياه في الولايات المتحدة؟!

يمن إيكو| متابعات:

تعرضت بلدية ولاية أريزونا الأمريكية لانتقادات واسعة بسبب القوانين التي تسمح بإبرام عقود تمكّن شركات أجنبية من استخدام موارد مائية غير محدودة في منطقة تمر بحالة جفاف أصلاً، ومنها (فوندومونتي)، التابعة لشركة الألبان السعودية (المراعي).

وقالت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، إن ولاية أريزونا قررت إنهاء عقد إيجار مزرعة تديرها الشركة السعودية، وسط أزمة مياه تواجه الولاية.

وقالت حاكمة الولاية، كاتي هوبز في بيان، إنها “ستحمي مستقبل المياه في أريزونا”، معلنة أن الولاية ستنهي عقد إيجار مع شركة (فوندومونتي) التي تدير المزرعة، وأكدت أنها لن تجدد 3 عقود إيجار أخرى من المقرر أن تنتهي في فبراير المقبل.

وتغطي المزرعة التي تستأجرها الشركة السعودية أكثر من 3 آلاف فدان غرب مدينة فينيكس، مما يشكّل ضغطاً على مياه الولاية، على اعتبار أن العقود تمنح “فوندومونتي” ترخيصاً لضخ المياه الجوفية المتضائلة في المنطقة مجاناً.

وأصبح تأجير المزرعة لصالح شركة “فوندومونتي” التابعة لعملاق الألبان السعودي “المراعي”، محل جدل كبير في ولاية أريزونا، بسبب ضخ كميات غير محدودة من المياه الجوفية مجاناً لري محصول البرسيم الحجازي، الذي يغذي الأبقار الحلوب في المزرعة التي تديرها الشركة السعودية، ويزرع ذلك النوع من البرسيم على مدار العام في ولاية أريزونا، وهو “محصول عطش” يعتمد إنتاجه على الري، ويتم استخدامه لإطعام الأبقار والمواشي الأخرى.

وكانت السعودية حظرت زراعة البرسيم ومحاصيل الأعلاف الخضراء الأخرى عام 2018، لتخفيف الضغط على الموارد المائية في المملكة.

الإجراء الذي اتخذته ولاية أريزونا الأمريكية يُعدّ أحدث علامة على تفاقم أزمة المياه الجوفية التي تؤثر على المزارعين والمجتمعات في أنحاء الولاية المعتمدة على نهر كولورادو، الذي بلغ أدنى مستوياته خلال العام الماضي، بسبب الإفراط في الاستخدام، وتغير المناخ، مما أدى إلى موجة جفاف.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً