يمن ايكو
أخباردولي

أسعار الفائدة المرتفعة تهدد مستقبل البنوك الخليجية

يمن إيكو | أخبار:

توقعت وكالة فيتش العالمية للتصنيف الائتماني اليوم الخميس، أن ترتفع المخاطر أمام البنوك الخليجية وبالذات السعودية، خلال الفترة المقبلة وحتى عام 2024 وإن لم يكن إلى مستويات عام 2021م.

وأكد تقرير تحليلي هام أطلقته الوكالة حول الأوضاع المصرفية في الخليج والسعودية في 2023 و2024م، أن ارتفاع المخاطر يأتي كنتيجة لتأثير أسعار الفائدة المرتفعة على الأداء الائتماني، لا سيما بالنظر إلى النمو السريع الأخير، خاصة في التمويل المصرفي بالسعودية.

وأوضح التقرير أن البنوك الخليجية تستفيد من ظروف التشغيل القوية المدعومة بارتفاع أسعار النفط واحتواء التضخم وارتفاع أسعار الفائدة، لكن أداء البنوك يختلف بين الأسواق.

وأشار إلى استقرار مقاييس جودة الأصول بالنصف الثاني من هذا العام لدى كل من الإمارات والسعودية بفعل ظروف التشغيل القوية، كما انخفض متوسط تكلفة المخاطر في كلا البلدين منذ نهاية عام 2021.

وبحسب التقرير- تتجه البنوك العاملة بالأسواق الرئيسية بدول مجلس التعاون الخليجي بشكل إيجابي نحو ارتفاع أسعار الفائدة، وسط إعادة تسعير معظم حسابات القروض بسرعة إلى حد ما بينما تستحوذ ودائع الحسابات الجارية وحسابات التوفير منخفضة العائد نسبة كبيرة من التمويل.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً