يمن ايكو
أخباردولي

البنك الأوروبي للإعمار: استخدام روسيا “اليوان” في التجارة يقوّض هيمنة الدولار

يمن إيكو| أخبار:

قال البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية أن ارتفاع حجم تجارة روسيا باليوان الصيني في أعقاب الحرب في أوكرانيا وفرض العقوبات الغربية قد يقوّض قوة الدولار الأميركي.

ونقلت وكالة بلومبيرغ عن كبيرة المحللين الاقتصاديين بالبنك، بياتا يافورسيك، قولها إن “الزيادة الحالية في استخدام العملة الصينية تأتي على حساب الدولار الأميركي.. العقوبات دفعت الدول أيضاً للنظر في تنويع العملات التي تدفع بها تكلفة تجارتها، وقد يقوّض ذلك من هيمنة الدولار في المدى الطويل”.

وارتفع حجم التبادل التجاري بين روسيا والصين بعدما عطّلت العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة وحلفاؤها على روسيا طرق التجارة وحوّلت وجهة مزيد من الشحنات إلى آسيا.

كما اتجهت روسيا أيضاً إلى تسوية حصة أكبر من تجارتها باليوان على حساب الدولار واليورو. فمثّلت العملة الصينية 34% من الواردات الروسية، و25% من الصادرات في يوليو، وفقاً لأحدث البيانات التي أصدرها بنك روسيا المركزي.

رغم زيادة حجم التبادل التجاري بالعملة الصينية بين البلدين، زادت دول أخرى- لديها خطوط مبادلة مع بنك الشعب الصيني ولم تشارك في العقوبات المفروضة على روسيا- استخدامها لليوان، وفقاً لبحث أكاديمي صدر يوم الأربعاء، شاركت يافورسيك في إعداده.

وقالت يافورسيك: “كثير من خطوط المبادلة تلك تُستخدم قبل الحرب.. لكن، الحرب دفعت لاستخدام اليوان بصفته عملة مقبولة”.

• المصدر: اقتصاد الشرق+بلومبيرغ

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً