يمن ايكو
أخبار

ما سر حاوية بداخلها 300 مليار ريال يمني في ميناء سعودي؟

يمن إيكو| أخبار:

كشف قيادي في المجلس الانتقالي الجنوبي، المطالب بالانفصال، عن كمية من الأوراق النقدية، تبلغ مئات مليارات الريالات من العملة اليمنية المطبوعة مؤخراً، مهملة في حاويات مرمية في ميناء جدة منذ أكثر من عامين.

وأكد رئيس مركز دعم القرار في هيئة رئاسة الانتقالي لطفي شطارة، في تدوينة على منصة “إكس”، أن الحكومة ظلت تتجاهل منذ تعيين إدارة البنك المركزي الأخيرة قبل سنتين إشعارات ميناء جدة بضرورة سحب الحاويات التي تحتوي على ما يقارب ٣٠٠ مليار ريال طبعة جديدة.

وانتقد شطارة خطاب الحكومة الذي يرمي بأزمة المرتبات على عدم وجود سيولة، بينما المليارات مرمية في حاويات وتدفع عليها إيجار رصيف بالعملة الصعبة.

يشار إلى أن محافظ البنك المركزي بعدن أحمد غالب، برر في حوار صحافي لـ”الأيام” دعمه لقرار رفع قيمة الدولار الجمركي إلى 750 ريالاً للدولار الواحد، بحاجة الحكومة للموارد، مؤكداً أن إيرادات الدولة لا تغطي 40% من مرتباتها.

وأوضح المعبقي أن خيارات الحكومة لا تخرج عن ثلاثة، أولها: تحسين الموارد للتوفير أو تأمين جزء من هذه النفقات، وهذا ليس ممكناً في ظل العجز، والثاني: الاقتراض من الخارج، أو الحصول على مساعدات وهذا مستحيل؛ لأن الدولة في حالة عجز عن سداد الديون منذ بداية الحرب، والخيار الثالث سيكون كارثياً ومدمّراً إذ يتمثل في تمويل نفقات الحكومة عبر طباعة العملة.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً