يمن ايكو
دولي

الولايات المتحددة تبدأ تنفيذ اتفاق الإفراج عن مليارات إيران

يمن إيكو| أخبار:

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية- من خلال إرسالها إخطاراً إلى الكونجرس- أنها سمحت كجزء من اتفاق تبادل السجناء مع طهران بنقل الأموال الإيرانية المجمدة لدى كوريا، والتي تم الإفراج عنها بموجب الاتفاق إلى بنوك قطرية.

جاء ذلك بحسب ما أوردته وكالة “بلومبيرغ” للأنباء- اليوم الثلاثاء- التي قالت إنها حصلت على نسخة من الإخطار الصادر عن الخارجية الأمريكية.

وأضافت الوكالة أن وزير الخارجية الأمريكية، أنتوني بلينكن، أخطر الكونغرس الأمريكي أمس بصدور قرار استثنائي يسمح لمصارف ألمانية وأيرلندية وقطرية وكورية جنوبية وسويسرية بتحويل 6 مليارات دولار من كوريا الجنوبية بدون مخافة خرق العقوبات الأمريكية. وأوضح أن المبلغ سيُحفظ في حسابات مقيدة في قطر، إذ ستكون “متاحة فقط للتجارة لأغراض إنسانية”، وفق نسخة من الإخطار.

وتوقع متحدث باسم الحكومة الإيرانية، في وقت سابق أمس، استكمال عملية تحويل الأموال المجمدة خلال “أيام قليلة مقبلة”، فيما لم تذكر الرسالة الموجهة للكونغرس الأمريكي موعد تبادل السجناء.

وتنطوي الوثيقة المرسلة إلى لجان بالكونغرس الأمريكي- بحسب الوكالة- على أول إقرار رسمي من الحكومة الأمريكية بأنها ستطلق سراح خمسة إيرانيين محتجزين في الولايات المتحدة في إطار اتفاقية من أجل تحرير المواطنين الأمريكيين الخمسة.

وأعلن في العاشر من أغسطس الماضي عن الخطوط العريضة للاتفاق الأمريكي الإيراني الذي بموجبه سيتم السماح لخمسة مواطنين أمريكيين تحتجزهم إيران بالمغادرة، مقابل الإفراج عن الأموال الإيرانية المجمدة وتحويلها إلى بنك قطري، بالإضافة إلى الإفراج عن خمسة إيرانيين محتجزين في الولايات المتحدة.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً