يمن ايكو
دولي

للتخلص من العقوبات الأمريكية: الصين ترصد 40 مليار دولار لتحقيق الاكتفاء في أشباه الموصلات

يمن إيكو| أخبار:

يتوقع أن تطلق الصين صندوقاً استثمارياً جديداً مدعوماً من الدولة لجمع أكثر من 40 مليار دولار لقطاع صناعة الرقائق الإلكترونية، على طريق مساعي بكين لتحقيق الاكتفاء الذاتي في مجال أشباه الموصلات.

ورجحت وكالة رويترز أن يكون الأكبر بين الصناديق الثلاثة التي أطلقها “صندوق الاستثمار في صناعة الدوائر المتكاملة” الصيني، المعروف أيضاً باسم “الصندوق الكبير” أو “بيغ فاند”، مؤكدة أن هدف الصندوق يتجاوز 300 مليار يوان (41 مليار دولار).

وكان الرئيس شي جين بينغ أكد- في أكثر من مقام- حاجة الصين إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي في أشباه الموصلات، خصوصاً بعد أن فرضت واشنطن سلسلة من الإجراءات الرقابية على الصادرات على مدى العامين الماضيين.

وفي أكتوبر، طرحت الولايات المتحدة حزمة عقوبات شاملة منعت وصول الصين إلى معدات صناعة الرقائق المتقدمة، واتخذ حلفاء الولايات المتحدة اليابان وهولندا خطوات مماثلة.

وحسب المصادر، فإن وزارة المالية الصينية تخطط للمساهمة بمبلغ 60 مليار يوان، حيث تعد وزارة المالية أهم المساهمين إلى جانب عدد من الكيانات المملوكة للدولة ذات الأموال الكبيرة، مثل “بنك التنمية الصيني”، وشركة التبغ الوطنية الصينية “تشاينا توباكو”، و”تشاينا تليكوم”.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً