يمن ايكو
دولي

المركزي الألماني يتوقع استمرار ركود اقتصاد بلاده حتى نهاية سبتمبر

يمن إيكو| أخبار:

توقع البنك المركزي الألماني “بوندسبنك” استمرار ركود اقتصاد البلاد خلال الربع الثالث من العام الحالي بسبب ضعف الطلب من الخارج وارتفاع نسب الفائدة.

ووفق موقع “الاقتصادية” السعودي، قال البنك، في تقريره الشهري: “من المحتمل أن يبقى الناتج الاقتصادي الألماني بدون تغيير إلى حد كبير في الفصل الثالث”. وأضاف أن أكبر اقتصاد في أوروبا “لا يزال باهتاً” وأنه “لا يزال يمر بفترة ضعف”.

وأشار إلى أن معدل النمو في الاقتصاد الألماني بلغ صفراً في الربع الثاني من العام، في دلالة على أن آفاق الاقتصاد خلال الفترة من يوليو وحتى سبتمبر لن تكون أفضل من الشهور الماضية، حيث سجل الاقتصاد الألماني في الربعين السابقين تراجعاً وهو ما يعد من الناحية التقنية ركوداً اقتصادياً.

وحسب “الاقتصادية”، فإن القطاع الصناعي الألماني، المعروف تقليدياً بأنه محرك النمو الاقتصادي، منيَ بضربة قوية، خاصة في الأشهر القليلة الماضية في وقت تراجعت الصادرات بالتزامن مع تضخم مرتفع ونشاط عالمي خافت، وسط تخوفات من أن تضغط ألمانيا على الأداء الاقتصادي لمنطقة اليورو هذا العام، لا سيما بعد أن توقع صندوق النقد الدولي أن تكون الاقتصاد الرئيس الوحيد الذي سيتراجع في أوروبا في 2023.

ولفت إلى أنه بالرغم من حلحلة أزمة سلاسل الإمداد إلا أن آفاق الإنتاج الصناعي ستبقى ضعيفة، مبيناً أن كلفة الاقتراض المرتفعة نتيجة رفع البنك المركزي الأوروبي معدلات الفائدة بهدف خفض التضخم، ستستمر في الضغط على الاستثمار وقطاع البناء.

وتتوقع كبرى المعاهد الاقتصادية في ألمانيا أن ينكمش الاقتصاد بما بين 0.2 إلى 0.4% خلال 2023.

أترك تعليقاً