يمن ايكو
أخبار

الأغذية العالمي: الواردات الغذائية عبر موانئ عدن والمكلا تراجعت بنسبة 8% في النصف الأول

يمن إيكو | أخبار

أكد برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، في تحديث مؤشراته لشهر يونيو 2023م إلى أن قيمة العملة المحلية انخفضت بشكل طفيف في مناطق الحكومة اليمنية في يونيو الماضي، لتصل إلى 1،371 ريالاً يمنياً للدولار الواحد، مقارنة بسابقه.

وحسب البرنامج، شهدت أسعار الوقود في يونيو الماضي في مناطق الحكومة اليمنية تبايناً طفيفاً فارتفع البنزين بنسبة 3٪ على أساس شهري، وتراجعت أسعار الديزل بنسبة 2٪ خلال الشهر نفسه، مقابل ذلك أظهرت أسعار الوقود انخفاضاً كبيراً في مناطق حكومة صنعاء وبنسبة تراوحت بين 5-7٪ على أساس سنوي.

واستمر مؤشر منظمة الأغذية والزراعة العالمي خلال يونيو 2023، في مساره التنازلي، حيث وصل إلى أدنى مستوى له في العامين الماضيين، حسب البرنامج الذي أكد أن المؤشر شهد انخفاضاً هامشياً بنسبة 1٪ على أساس شهري، بينما سجل انخفاضاً كبيراً بنسبة 21٪ مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق، موضحاً أن تكلفة الحد الأدنى من سلة الغذاء انخفضت بنسبة 2٪ في مناطق حكومة صنعاء، وزادت بنسبة 1% في مناطق الحكومة اليمنية، مقارنة بالشهر السابق.

ولفت إلى انخفاض كبير في تكلفة التمويل الأصغر، في مناطق حكومة صنعاء بنسبة 20% بينما شهدت مناطق الحكومة اليمنية انخفاضاً متواضعاً بنسبة 1%، مؤكداً أنه خلال النصف الأول من 2023م، شهد الحجم الإجمالي للوقود المستورد عبر موانئ الحديدة والصليف زيادة بنسبة 63% بالمقارنة مع المستويات التي لوحظت خلال الفترة المقابلة من العام السابق..

كما شهد النصف الأول من العام الجاري انخفاضاً بنسبة 2% في إجمالي الواردات الغذائية عبر موانئ البحر الأحمر، مقابل تراجع بنسبة 8% عبر عدن والمكلا، مقارنة بالفترة المماثلة في عام 2022م، وفق البرنامج.

وبيّن أن جميع اليمنيين عانوا من قيود الوصول إلى الغذاء وبعضهم واجه تحديات وظروفاً أكثر صعوبة، في يونيو 2023، حيث أفاد 52% في مناطق الحكومة اليمنية و43% في مناطق حكومة صنعاء، بأنهم غير قادرين على تلبية الحد الأدنى من متطلباتها الغذائية، مؤكداً تقليص الحصص الغذائية المقدمة في اليمن خلال يونيو إلى 65% من سلة الغذاء القياسية لكل دورة، نظراً للعجز الكبير في التمويل.

وكان مصدر في إحدى المنظمات الإغاثية العاملة في اليمن، قال الخميس الماضي لـ “يمن إيكو”: “إن برنامج الأغذية العالمي لم يتراجع عن إعلان تعليق بعض برامجه الإغاثية في اليمن، رغم حصوله عقب الإعلان عن التمويل لتلك البرامج، موضحاً أن البرنامج الأممي لم يتراجع عن تعليق البرامج التي أعلن أواخر يوليو الماضي تعليقها، بسبب نقص التمويل، وعلى رأسها برنامج الوقاية من سوء التغذية في اليمن، رغم حصوله على التمويل، من الحكومة البريطانية التي أعلنت تقديم 203 ملايين دولار للرعاية الصحية الأولية، بما في ذلك التغذية، في اليمن.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً