يمن ايكو
أخبار

نتيجة رفع أسعار الفائدة.. بريطانيا تواجه ركوداً طويل الأمد

أخبار- يمن إيكو

حذر اقتصاديون من أن ارتفاع أسعار الفائدة يضع بريطانيا في مواجهة خطرة مع ركود اقتصادي طويل الأمد، وسط توقعات أن تؤثر المعركة ضد التضخم على نمو البلاد الاقتصادي لسنوات، وفق ما نقلته وكالة “التلغراف” الروسية.

ونقلت “التلغراف” عن مارتن بيك، كبير المستشارين الاقتصاديين في مجموعة EY Item Club، المتخصصة بالتنبؤ الاقتصادي في المملكة المتحدة، تأكيده تسجيل ارتفاع في معدلات الفائدة، بشكل أكبر، محذراً من أن “العام المقبل سيكون أكثر صعوبة من الحالي”.

وأشار بيك إلى أن هذا يؤدي إلى ضرب الاقتصاد، مضيفاً: “إن تشدد بنك إنجلترا سيحكم على الاقتصاد بتباطؤ النمو، على الرغم من أن التضخم قد ينخفض بسرعة من تلقاء نفسه”.

ورفع بنك إنجلترا حتى الآن أسعار الفائدة إلى 5% من 0.1% في ديسمبر 2021، ومن المتوقع أن يرفعها أكثر من ذلك في الأشهر المقبلة.

وخفضت “مجموعة EY Item Club” توقعاتها لنمو الاقتصاد البريطاني في عامي 2024 و2025، مبينة أن معدلات الفائدة تتجه لتسجيل أعلى معدلاتها.

وقالت المجموعة- في آخر تحديث ربع سنوي لها- إن الاقتصاد من المقرر أن ينمو بنسبة 0.8% العام المقبل، أي أقل من توقعاتها السابقة البالغة 1.9%. أما نمو الناتج المحلي الإجمالي فسيرتفع إلى 1.7% في 2025 انخفاضاً من التوقع السابق البالغ 2.3%.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً