يمن ايكو
أخبار

إعلاميون يكشفون عن احتدام الصراع بين الانتقالي وحكومة الرئاسي على إيرادات ميناء عدن (وثائق)

خاص – يمن إيكو

كشف ناشطون، اليوم الخميس، عن احتدام الصراع بين الانتقالي المدعوم إماراتياً وسلطات حكومة الرئاسي التي تدعمها السعودية، على إدارة إيرادات وحركة ميناء عدن الملاحية.

واتهم الصحافي الاقتصادي أحمد سعيد كرامة، في منشور على حسابه فيسبوك، الفصائل الموالية للتحالف بالسعي الحثيث إلى التدمير الممنهج لميناء عدن.

ونشر كرامة وثائق تبين حجم الصراع القائم بين الفصائل الموالية للتحالف والممثلة في المجلس الرئاسي، على ما تبقى من إيرادات حركة الميناء الملاحية.

وحسب مذكرة صادرة عن جمرك ميناء عدن والموجهة إلى مصلحة الجمارك التابعة لحكومة الرئاسي، فإن السفينة كرم التي دخلت الميناء في تاريخ 16 مارس الماضي وتم استكمال الإجراءات الجمركية، تعرضت للتوقيف من هيئة المواصفات والمقاييس التابعة للرئاسي.

وأكدت المذكرة أن إجراء فرع هيئة المواصفات غير قانوني، ينعكس على الإيرادات الجمركية وسمعة الميناء، مطالبة بتغيير مدير فرع المواصفات، في إشارة إلى احتدام الصراع الحقيقي.

ويشهد ميناء عدن فراغاً غير مسبوقٍ على خلفية قرار حكومة الرئاسي القاضي برفع سعر الدولار الجمركي من 500 ريال يمني إلى 750 ريالاً، بالإضافة إلى انعكاس صراع فصائل التحالف على موارد الميناء، مقابل ذلك أعلنت صنعاء إعفاء التجار من رسوم إيجار الأرصفة في موانئ الحديدة لمدة 21 يوماً، إلى جانب تسهيلات سابقة تتمثل بإعفائهم من 50% من رسوم الجمارك على السلع الواردة عبر الحديدة، وبسعر 250 ريالاً للدولار الجمركي الواحد.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً