يمن ايكو
أخبار

عمَّال اليمن يحيون عيدهم في ظل ظروف اقتصادية صعبة بسبب الحرب والحصار

خاص- يمن إيكو

أحيا الاتحاد العام لنقابات عُمّال اليمن في صنعاء عيد العمَّال العالمي الذي يصادف اليوم الإثنين الأول من مايو 2023م في ظل ظروف صعبة أنتجتها ثمانية أعوام من الحرب والحصار.

وأوضح بيان صادر عن الاتحاد أن التحالف راهن على كسر صمود عمّال اليمن وجرهم للإخلال بالأمن الوظيفي من خلال نقل وظائف البنك المركزي، وإيقاف صرف مرتبات قرابة 1,2 مليون موظف وعامل ومتقاعد.

وأشار البيان إلى أن ملف المرتبات والتعويضات إنساني بامتياز، وهو ما يوجب أن يكون الاتحاد العام والقيادات النقابية شريكاً أساسياً في أي نقاشات بشأنها.. مؤكداً أن التحالف يسيطر على الإيرادات السيادية للبلاد من نفط وغاز وعائدات المنافذ الجمركية.

وأفاد البيان بأن الاتحاد العام لنقابات عمَّال اليمن سيعقد مؤتمراً صحافياً في وقت لاحق لشرح المعاناة التي يعيشها عمّال وعاملات اليمن، بسبب استهداف التحالف للمؤسسات والشركات والمصانع وكافة مناحي الحياة، وفي المقدمة القطاع الإنتاجي، ما أفقد الكثير أعمالهم وتسبب في تسريح آلاف الموظفين.

يشار إلى أن هذه المناسبة العُمَّالية تعد التاسعة في ظل تداعيات الحرب والحصار على الأوضاع الاقتصادية الصعبة المقرونة بانقطاع المرتبات، نتيجة نقل عمليات ووظائف البنك المركزي إلى عدن من قبل التحالف والحكومة الموالية له، ما مثل أكبر مشكلة للعمّال والموظفين في مختلف القطاعات الاقتصادية والإنتاجية والخدمية الحكومية والخاصة.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً