يمن ايكو
أخبار

“لوبس الفرنسية”: شركة توتال تورطت بانتهاك قوانين البيئة والإضرار بصحة الآلاف من اليمنيين

خاص- يمن إيكو

اتهم تحقيق صحافي حديث شركة “توتال” الفرنسية بالتورط في انتهاك قوانين البيئة وصحة الآلاف من اليمنيين، من خلال إلقاء آلاف الأطنان من المواد الكيميائية السامة في المياه بمحيط المناطق التي تعمل فيها.

وقال التحقيق- الذي نشره موقع صحيفة L’OBS ) الفرنسية ): إن شركة توتال استغلت عملها في حوض نفطي شرق اليمن منذ عشرين عاماً، دفنت خلالها ملايين اللترات من المياه السامة، والنفط وتقنيات التشغيل غير القياسية.

وأكد أن شركة توتال لوثت- بتجاهلها إعادة تدوير النفايات السامة- الأنهار والمياه الجوفية والأراضي الزراعية، مما تسبب في مرض خطير بين السكان المحليين، ولم تبلغ عن تسربات وانسكابات كيماوية، منتهكة بذلك قوانين البيئة في البلاد.

ووصف معد التحقيق- الذي اطلع في زياراته الميدانية على عشرات الوثائق وقابل عدداً من المسؤولين اليمنيين- ما يجري هناك بالموت الذي يطال الأرض والحيوانات والبشر، جراء تسرب مواد كيميائية، وتلوث الهواء، وتأثر المناطق المحيطة.

وذكر معد التحقيق أن تلك الأعمال أدت لارتفاع معدلات الإصابة بالسرطان في المنطقة بشكل كبير، وقضت على ثروة النحل والطيور والأراضي الزراعية.. معتبراً ما جرى أكبر فضيحة بيئية في تاريخ اليمن.

وأشار إلى أن التحقيق في المياه السوداء لشركة توتال في اليمن، يعد بمثابة تذكير مهم بأهمية المسؤولية البيئية والاجتماعية للشركات، والحاجة إلى تعزيز اللوائح لحماية البيئة والسكان المحليين.. مطالباً بمعاقبة توتال والشركات التي لا تمتثل للمعايير والمسؤوليات الاجتماعية والبيئية والإنسانية.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً