يمن ايكو
أخبارتقارير

“وول ستريت جورنال”: شبح إفلاس وادي السيليكون يخيم على 200 بنك ومؤسسة ائتمانية في أمريكا

خاص – يمن إيكو

أكد باحثون اقتصاديون، اليوم السبت، أنهم وجدوا في سياق بحثهم حول إفلاس بنك وادي السيليكون SVB، أن حوالي 200 بنك ومؤسسة ائتمانية أمريكية أضحت مهددة بالإفلاس.

ونقلت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية عن الاقتصاديين قولهم: إن انهيار “وادي السيليكون” كان بعد أن أدى ارتفاع أسعار الفائدة إلى استنفاد قيمة أصوله وسحب العملاء القلقين ودائعهم غير المؤمَّنة.

وحسب الصحيفة كشف الاقتصاديون- الذين قاموا بحساب خسائر البنوك خلال حملة رفع أسعار الفائدة التي قام بها بنك الاحتياطي الفيدرالي، ودرسوا حصة التمويل المصرفي من المودعين غير المؤمَّن عليهم- عن إمكانية تعرض 186 بنكاً ومؤسسة ائتمانية لمخاطر مماثلة.

وأشار الاقتصاديون إلى أنه يحتمل- في حالة السحب من قبل المودعين غير المؤمَّن عليهم- أن يواجه المودعون المؤمَّن عليهم انخفاضاً في قيمة الأصول لأن البنك لن تتوافر لديه الأصول الكافية.

يشار إلى أن السلطات الأمريكية أغلقت في الـ10 من مارس الجاري مصرف “إس في بي” (سيليكون فالي بنك)، بعدما وجد نفسه فجأة في حالة عسر، وفشلت محاولاته في زيادة رأس المال لمواجهة السحوبات، وعهدت السلطات المالية الأمريكية إلى المؤسسة الفيدرالية لتأمين الودائع في الولايات المتحدة، بإدارة الودائع، فيما استحوذت هيئة الحماية المالية والابتكار في كاليفورنياDFPI) ) رسمياً على المصرف، وسط حالة معقدة من “عدم كفاية السيولة، والإعسار”.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً