يمن ايكو
أخبارتقارير

بعد انهيار “سيليكون فالي بنك”.. مخاوف من انتشار عدوى الإفلاس إلى دول أخرى

خاص- يمن إيكو

امتدت تداعيات إفلاس مصرف “سيليكون فالي بنك” الأمريكي إلى دول يمتلك البنك فروعاً فيها، ومنها بريطانيا وكندا وألمانيا والدنمارك والصين.

وقالت وكالة بلومبرغ إن تداعيات انهيار مصرف “سيلكون فالي بنك” بدأت بالانتشار في جميع أنحاء العالم. موضحة أنه يُنتظر إعلان إفلاس وحدة البنك في المملكة المتحدة بعد أن توقفت بالفعل عن التداول ولم تعد تستقبل أي عملاء جدد.

وأضافت الوكالة أن مؤسسي الشركات الناشئة شعروا بالذعر إزاء الوصول إلى ودائعهم ودفع رواتب الموظفين، حيث بعث رؤساء ما يقرب من 180 شركة تكنولوجية، أمس السبت، برسالة إلى وزير الخزانة البريطانية، جيريمي هنت، طالبوه فيها بالتدخل.

وأوضحت “بلومبرغ”، أن المودعين أكدوا في رسالتهم أن “فقدان الودائع يمكن أن يشل القطاع ويعيد النظام البيئي 20 عاماً إلى الوراء، وسيدفع شركات عدّة إلى التصفية القسرية بين عشية وضحاها”.

وقال مؤسسو الشركات الناشئة في المملكة المتحدة والمسؤولون التنفيذيون فيها بالرسالة الموجهة إلى هانت: “ستبدأ هذه الأزمة غداً الإثنين، لذا؛ ندعوكم لمنعها الآن”.

وتشمل الشركات الواردة أسماؤها في الرسالة “أنكابد” Uncapped) ) و”أبيان” Apian)) و”بوكيت” Pockit) ) و”بيفوتال إيرث” Pivotal Earth)).

وكان بنك إنجلترا أعلن، الجمعة، أنه من المرجح أن يتم إعلان إفلاس وحدة “إس في بي فايننشال غروب” (SVB Financial Group) في المملكة المتحدة بعد انهيار الشركة الأم لمصرف “سيليكون فالي بنك” (Silicon Valley Bank) في الولايات المتحدة، وأوضح في بيان أنَّ صندوق التأمين على الودائع في المملكة المتحدة سيدفع للمودعين المؤهلين، مشيراً إلى أنَّ الودائع مؤمّنة بما يصل إلى 85 ألف جنيه إسترليني (102 ألف دولار)، أو 170 ألف جنيه إسترليني بالنسبة إلى الحسابات المشتركة.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً