يمن ايكو
أخبار

مراقبون دوليون يتوقعون ارتفاع أسعار القمح في اليمن بسبب تأثيرات محتملة للحرب في أوكرانيا

خاص – يمن إيكو

توقع تقرير صادر عن كل من المديرية العامة للحماية المدنية الأوروبية وعمليات المساعدة الإنسانية، والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، أن السيناريو المحتمل لصادرات القمح الأوكرانية والروسية، ستؤثر سلبيا على أسعاره في اليمن.

وقدم التقرير الذي نشر، اليوم الأربعاء، ثلاثة سيناريوهات محتملة فيما يتعلق بصادرات القمح من أوكرانيا وروسيا، الأول هو توقف جميع صادرات الحبوب عبر البحر الأسود، وهو ما “سيتطلب من اليمن البحث عن أسواق بديلة لتعويض نقص الحبوب”.

وبحسب التقرير فإن السيناريو الثاني هو “أنه سيتم السماح بصادرات محدودة من خلال مبادرة حبوب البحر الأسود (مبادرة توسطت فيها الأمم المتحدة وتركيا لإعادة ضخّ صادرات الأغذية والأسمدة الحيوية من أوكرانيا إلى بقية العالم) وفي هذه الحالة ستكون صادرات القمح إلى اليمن من أوكرانيا وروسيا محدودة، مما سيتسبب في نقص كبير في القمح وزيادة في الأسعار والطلب”

وذكر التقرير أن السيناريو الثالث سيكون “العودة إلى ديناميكيات التصدير قبل الحرب، والاستئناف غير المقيد للصادرات والإنتاج في أوكرانيا” مشيرا إلى أن هذا السيناريو “سيكون الأقل خطورة على اليمن”.

لكن التقرير توقع أن احتمالات السيناريو الثالث هي الأقل، وأن الثاني هو الأكثر احتمالا، وهو السيناريو الذي يرجح النقص في واردات القمح إلى اليمن وارتفاع أسعارها.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً