يمن ايكو
أخبار

حكومة صنعاء تؤكد توالي وصول سفن الوقود والبضائع إلى موانئ الحديدة بدون تأخير

خاص – يمن إيكو

جددت حكومة صنعاء تأكيدها توالي وصول السفن التجارية إلى موانئ الحديدة بدون تأخير، موضحة أن الموانئ استقبلت سفناً لم يكن يسمح لها من قبل بالوصول إلى الحديدة أبداً، وذلك بعد تخفيف عمليات التفتيش التي كان يجريها التحالف على السفن بعد أخذها التصاريح اللازمة من الآلية الأممية.

وقال وزير النقل بحكومة صنعاء، عبد الوهاب الدرة- في مؤتمرٍ صحافيٍ عقده في ميناء الحديدة اليوم السبت-: “إن السفن بدأت تتجه مباشرة من ميناء جيبوتي إلى الحديدة بعد التفتيش بدون تأخير”.

وكانت صحيفة الشرق الأوسط السعودية أعلنت، في وقت سابق، أن التحالف خفف عمليات التفتيش “الإضافية” التي كان يجريها على السفن المتوجهة إلى الحديدة، بعد تفتيشها من قبل الآلية الأممية، وهو ما أكد رواية صنعاء حول الحصار المفروض على ميناء الحديدة.

وأشار الدرة إلى أن هناك 18 سفينة تتجه من موانئ الشحن إلى موانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى، مشيراً إلى أن هذه السفن تحمل “مواد غذائية ومشتقات نفطية وحوالي 724 حاوية بضائع”.

وأوضح أن هناك سفناً “تصل لأول مرة محملة بالزيوت وغيرها، بما يكفل تغطية احتياج ٧٠ في المائة من أبناء اليمن عبر ميناء الحديدة”.

وأضاف أن “الأرصفة مليئة بالسفن التي يتم تفريغ حمولاتها والعديد منها تنتظر في الغاطس لتدخل حيز التفريغ”، مشيراً إلى أن مؤسسة موانئ البحر الأحمر تعمل على تقديم التسهيلات لتسريع إنجاز الإجراءات اللازمة.

وقالت صنعاء، قبل أيام، إن “انفراجة محدودة” حدثت فيما يتعلق بوصول السفن إلى ميناء الحديدة.

وكانت مصادر خاصة كشفت لـ”يمن إيكو” أنه تم السماح بالاستيراد غير المحدود للوقود عبر موانئ الحديدة بدون تفتيش، مشيرة إلى أن أسعار السلع والبضائع المستوردة عبر الحديدة ستنخفض خلال 15- 20 يوماً من وصولها وتفريغها.

ومن شأن عودة استيراد السلع والبضائع عبر ميناء الحديدة أن يخفف من وطأة الأزمة الاقتصادية والإنسانية التي يعيشها اليمنيون، والتي تعتبر الأسوأ على مستوى العالم.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً