يمن ايكو
أخبار

شبكة الإنذار المبكر بالمجاعة: رفع سعر الدولار الجمركي سيزيد كلفة الوقود والغذاء خلال الأشهر القادمة

خاص – يمن إيكو

قال تقرير لشبكة نظم الإنذار المبكر بالمجاعة، الأربعاء، إنه من المتوقع ارتفاع أسعار المواد الأساسية في مناطق سيطرة حكومة “الرئاسي” الموالية للتحالف، بسبب تداعيات قرار رفع سعر الدولار الجمركي، وانخفاض قيمة العملة المحلية، مشيرا إلى استقرار العملة وأسعار الوقود في مناطق سيطرة حكومة صنعاء.

وقال التقرير الذي نشر اليوم إنه “بالرغم من الزيادة الطفيفة في المساعدات الغذائية خلال الأشهر الأخيرة، فإنه من المتوقع خلال الأشهر القادمة أن تتأثر الأسر الفقيرة بمزيد من الزيادات في أسعار الوقود والغذاء”.

وأضاف أن قرار رفع سعر الدولار الجمركي الذي اتخذته الحكومة الموالية للتحالف “سيؤثر على أسعار السلع الغذائية بشكل أساسي في مناطقها، لأن العديد من الواردات الغذائية تدخل عبر الموانئ التي تسيطر عليها”.

وأشار التقرير إلى أن انخفاض قيمة العملة المحلية في مناطق حكومة الرئاسي يؤثر أيضا على القدرة الشرائية للأسر، “لأن سعر الصرف يعتبر من المحددات الرئيسية لأسعار المواد الغذائية في اليمن بسبب اعتماد البلاد الكبير على الواردات”.

في المقابل، أكد التقرير “استمرار الاتجاه طويل الأجل للاستقرار العام في سعر الصرف المحلي” في مناطق حكومة صنعاء.

وقال التقرير إنه: “من المتوقع أن ترتفع أسعار الوقود في عدن قريبًا بمجرد استنفاد التجار مخزون الوقود الذي تم شراؤه قبل زيادة سعر الصرف الجمركي”

وأوضح أنه “على الرغم من انخفاض واردات الوقود عبر موانئ البحر الأحمر من نوفمبر إلى ديسمبر ظلت الأسعار مستقرة في يناير”.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً