يمن ايكو
أخبار

مراقبون: فساد إماراتي سعودي جديد يؤجل إعلان تقرير خبراء اليمن للجنة العقوبات لعدة مرات

خاص – يمن إيكو

أفاد مراقبون، الخميس، بأن فساداً جديداً يقف خلفه التحالف والحكومة الموالية له، يؤجل إعلان التقرير السنوي لفريق خبراء لجنة العقوبات الأممية بشأن اليمن.

ورجح المراقبون أن يكون تأجيل موعد إحاطة الفريق أمام مجلس الأمن ولمرات عدة بطلب متكرر من الرياض وأبوظبي، بدافع من مخاوفهما مما سيكشفه التقرير من تجاوزات وانتهاكات الدولتين للحقوق الاقتصادية والاجتماعية للشعب اليمني.

وكان فريق الخبراء التابع للجنة العقوبات الأممية في مجلس الأمن قد وزع تقريره على أعضاء مجلس الأمن منذ أسبوعين، غير أن الأعضاء أحاطوه بسرية تامة حتى اللحظة، ولم يتسرب منه شيء إلى الآن، حسب ما كشفه مدير مكتب قناة العربية في نيويورك الصحافي العراقي طلال الحاج.

يذكر أن الإمارات والسعودية كانتا وراء تراجع فريق الخبراء-التابع للجنة العقوبات الأممية للتحقيق في الجرائم المالية للتحالف والحكومة الموالية له وبنكها المركزي- عما رود في تقرير عام 2020 من إدانة واضحة وبوثائق تضمنها التقرير- لضباط التحالف وحكومة معين عبد الملك وشركات القطاع الخاص النافذة في حكومة هادي، حينها، ولهذا فإن مخاوف الإمارات والسعودية من أن يتكرر السيناريو نفسه من كشف جرائم الفساد المالي، وبالتالي تضغطان بقوة لتأجيل التقرير أو إخراجه كما تريد الرياض وأبوظبي.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً