يمن ايكو
أخبار

وزارة النقل بصنعاء: تحويل التحالف للخط الملاحي إلى ميناء عدن رفع تكاليف الشحن بـ 10 أضعاف

خاص- يمن إيكو

أكدت وزارة النقل بحكومة صنعاء أن تكاليف شحن ونقل مختلف أنواع السلع الغذائية والاستهلاكية من ميناء عدن إلى المحافظات الأخرى تزيد 10 أضعاف عن تكلفة شحنها من ميناء الحديدة، الأمر الذي يتسبب بارتفاع الأسعار وتحمل المواطنين أعباء مالية إضافية.

جاء ذلك في تصريحات إعلامية أدلى بها، نائب الوزير محمد الهاشمي، اليوم الأربعاء، لقناة المسيرة التابعة لأنصار الله، موضحاً أن ميناء الحديدة، قبل أن يتم تحويل وجهة سفن البضائع من قِبل دول التحالف إلى ميناء عدن، كان يستقبل 33% من إجمالي الواردات الداخلة إلى البلاد.

وبيَّن أن الحاويات التي تدخل، حالياً، عبر ميناء الحديدة أصبحت محدودة جداً مقابل أكثر من 23 ألف حاوية تدخل عبر ميناء عدن، لافتاً إلى أن تضرر ميناء الحديدة جراء الغارات الجوية وخروج بعض المعدات والآليات عن الخدمة وعدم سماح دول التحالف باستيراد ودخول قطع غيارها، دفع الوزارة للبحث عن سفن حاويات مزودة بكريناتها الخاصة.

يذكر أن دول التحالف أجبرت، أواخر عام 2017م، جميع السفن التجارية على تحويل خطها الملاحي من ميناء الحديدة (الأقرب إلى 80% من الأسواق اليمنية)، إلى ميناء عدن (الأقرب لـ 20% من الأسواق) متسببةً بارتفاع الأسعار على المواطن وتفاقم الأوضاع الاقتصادية والمعيشية في اليمن التي تواجه، وفق الأمم المتحدة، أسوأ أزمة إنسانية في العالم.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً