يمن ايكو
أخبار

صنعاء والأمم المتحدة تتفقان على تنفيذ مذكرة التفاهم الموقعة بينهما بشأن صافر

خاص – يمن إيكو

اتفقت سلطات صنعاء مع الأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، على تنفيذ ما تضمنته مذكرة التفاهم الموقعة بين الطرفين بشأن الخزان النفطي العائم صافر في مارس الماضي.

يأتي ذلك بعد ثلاثة أشهر من التوقيع على مذكرة التفاهم التي نصت على أن تقدم الأمم المتحدة الخطة التنفيذية للاتفاق خلال أسبوعين من التوقيع على المذكرة، ومن ثم البدء في العمل وفقاً للخطة، وهو ما لم يتم إلى الآن.

وقالت وكالة الأنباء اليمنية سبأ، في صنعاء، إن الاتفاق تم خلال الاجتماع الذي عقد، اليوم بصنعاء، بين اللجنة الإشرافية لتنفيذ اتفاق الصيانة العاجلة والتقييم الشامل للخزان العائم صافر، مع الممثل المقيم للأمم المتحدة منسق الشؤون الإنسانية وليام ديفيد غريسلي، بحضور السفير الهولندي ومهندسين من شركة سميث سالفيدج الهولندية.

وأضافت أنه “تم الاتفاق على تنفيذ ما ورد في مذكرة التفاهم الموقعة في مارس الماضي، المتمثل في توفير سفينة دائمة بديلة للخزان العائم صافر المتهالك”

ونقلت الوكالة عن اللجنة قولها إن الأمم المتحدة ستقوم بإرسال الخطة التشغيلية لعملية استبدال السفينة صافر، ونقل النفط الخام منها إلى السفينة البديلة مع ذكر الخيارات والطرق المتاحة لتثبيت السفينة البديلة.

وتركز الأمم المتحدة كل جهودها حالياً لحشد الدعم الذي حددته لعمليات الإنقاذ المقرة للخزان المتهالك، والتي رصدت للمرحلة الأولى منها 80 مليون دولار، فيما التكلفة الإجمالية تبلغ، بحسب ما طرحته الهيئة الأممية، 140 مليون دولار.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً