يمن ايكو
أخبار

أسعار النفط تقفز عالميا بفعل أنباء سيئة من الشرق الأوسط

متابعات-يمن إيكو

قفزت أسعار النفط عالميا اليوم الاثنين بمقدار دولارين للبرميل الواحد في ظل الأنباء التي تلقاها الرئيس الأمريكي جو بايدن عن وصول السعودية والامارات الى طاقتهما الإنتاجية القصوى وعدم قدرتهما على رفع الإنتاج.

ونقلت وكالة رويترز، أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قال إن رئيس دولة الإمارات العربية الشيخ محمد بن زايد أبلغه أن السعودية ودولة الإمارات، وهما منتجان رئيسيان للنفط في أوبك، يمكنها بالكاد زيادة إنتاج الخام.
وبحسب وكالة رويترز، سُمع ماكرون وهو يقول للرئيس الأمريكي جو بايدن على هامش قمة مجموعة الدول السبع الكبرى “أجريت اتصالا هاتفيا مع محمد بن زايد.”، وقال ماكرون “هو أبلغني شيئين. أنا عند (الطاقة الإنتاجية) القصوى. هذا هو ما يدعيه. ثم قال إن السعوديين يمكنهم زيادة الإنتاج بمقدار 150 (ألف برميل يوميا). ربما أكثر قليلا لكنهم ليس لديهم قدرات ضخمة قبل مرور ستة أشهر.”

وأِشارت رويترز إلى أنه وعقب تداول النبأ الذي تلقاه الرئيس الأمريكي قفزت أسعار خام برنت القياسي أكثر من دولارين متجاوزة 115 دولارا للبرميل بفعل تلك الأنباء وسط شح في الإمدادات العالمية وتزايد الطلب.

وتشهد أسعار النفط ارتفاعات مستمرة ووصلت الى مستويات غير مسبوقة منذ عقود بفعل العقوبات الامريكية على روسيا على خلفية الحرب مع أوكرانيا، حيث تسعى واشنطن لحظر النفط الروسي من السوق العالمية، وفي مقابل ذلك تمارس ضغوطا على دول منظمة أوبك لرفع انتاجها من النفط لتعويض النفط الروسي.

وكانت دول منظمة أوبك بقيادة السعودية قد استجابت للضغوط الامريكية في 2 يونيو الجاري ووافقت على زيادة الإنتاج بمقدار 648 الف برميل يوميا ابتدأ من يوليو المقبل.
ورحب الرئيس الأمريكي في حينه بقرار أوبك لكنه قال انه لا يعلم ما إذا كانت الكميات التي سترفعها أوبك كافية.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً