يمن ايكو
أخبار

الأمم المتحدة تعلن تمديد الهدنة في اليمن لشهرين إضافيين

خاص – يمن إيكو

أعلن المبعوث الأممي، هانس غروندبرغ، اليوم الخميس، التوصل لاتفاق على تمديد الهدنة الحالية في اليمن لشهرين إضافيين.

وقال غروندبرغ، في بيان، إن أطراف النزاع استجابت بشكل إيجابي إلى اقتراح الأمم المتحدة لتجديد الهدنة السارية، حيث تدخل الهدنة المجددة حيز التنفيذ عند انتهاء الهدنة الحالية اليوم الخميس الـ 7 مساء.

وأضاف أنه سيعمل مع كافة الأطراف لتنفيذ وترسيخ عناصر الهدنة كاملةً، والتوجه نحو حل سياسي مستدام يلبي تطلعات ومطالب اليمنيين، مشيراً إلى أنه جرى تمديد الهدنة وفق أحكام الاتفاقية الأصلية نفسها والتي دخلت حيز التنفيذ في 2 أبريل الماضي.

وفي وقت سابق من اليوم، أفادت الأمم المتحدة، بتلقيها إشاراتٍ إيجابية أولية من حكومة صنعاء والحكومة الموالية للتحالف حول تمديد الهدنة الحالية، وذلك بعد أن دخلت الهدنة يومها الأخير، اليوم الخميس 2 يونيو 2022.

وتتضمّن بنود اتفاق الهدنة دخول 18 سفينة تحمل الوقود إلى موانئ الحُديدة، وتسيير 16 رحلة تجارية بواقع رحلتين من مطار صنعاء وإليه، كل أسبوع، إلا أنه تم عرقلة فتح مطار صنعاء ولم تنطلق منه سوى سبع رحلات فقط، بالإضافة إلى احتجاز قوات التحالف لسفن الوقود ومنعها من الوصول إلى ميناء الحديدة، من وقت لآخر.

وكانت سلطات صنعاء، أعلنت أمس الأربعاء، أن قرار تمديد الهدنة لفترة جديدة مرهون بمعالجة القضايا الإنسانية، وعلى رأسها قضية المرتبات والخدمات الأساسية والسياسات النقدية، من خلال تنفيذ كامل التزامات الفترة الماضية والتعويض عنها.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً