يمن ايكو
أخبار

عدن: مؤسسة الكهرباء تكشف فساد رئيس الحكومة الموالية للتحالف في ملف الكهرباء

خاص – يمن إيكو
كشفت مؤسسة كهرباء عدن عن فساد رئيس الحكومة الموالية للتحالف، معين عبدالملك، وإصراره على الاستمرار في التعاقد مع محطات طاقة عائمة، وتجاهل إصلاح المحطات التابعة للدولة.

وقال المتحدث باسم مؤسسة كهرباء عدن، نوار أبكر: إن قيمة إصلاح توربينات المحطة القطرية “الحسوة2″، تنتج 50 ميجا وات وتعمل بوقود الديزل، تتراوح ما بين 8 إلى 10 ملايين دولار.
وأضاف أبكر أن المحطة التي لم تُشغَّل إلا بضعة شهور وتم تعطيلها، في وقت تدفع الجهات المعنية لشراء 40 ميجا وات، من الطاقة المشتراة مبلغاً يتراوح بين 3 إلى 5 ملايين دولار، في الأشهر الخمسة، حسب قوله.

واختتم المتحدث أن إعادة إصلاح المحطة كانت ضمن الحلول التي قدمتها قيادة كهرباء عدن للحكومة في نوفمبر الماضي لمجابهة صيف 2022، إلا أنه تم عرقلة وتجاهل هذا الحل.

وبحسب مصادر مطلعة فإن رئيس الحكومة الموالية للتحالف، معين عبدالملك، شريك أساسي في ملف الطاقة المشتراة، حيث تدفع الحكومة لشركات توليد الكهرباء المؤجرة ٦ ملايين دولار كل ٦ أشهر، مشيرة إلى أن إصلاح محطة الحسوة يعني توقف العمولات التي يتقاضاها من هذه المبالغ، بالإضافة إلى المبالغ الطائلة التي يجنيها من الطاقة المشتراة.

ويشهد قطاع الكهرباء في مدينة عدن سباقاً محموماً بين هوامير الفساد للحصول على صفقات مع شركات الطاقة المشتراة، خصوصاً مع دخول فصل الصيف مما يفاقم من معاناة المواطنين الذين يشكون تردي الأوضاع المعيشية والخدمية من مياه وكهرباء واتصالات.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً