يمن ايكو
أخبار

المبعوث الأممي يدعو إلى تنفيذ كافة بنود الهدنة للتخفيف من المعاناة الإنسانية في اليمن

خاص/ يمن إيكو
دعا المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن، هانس غروندبرغ، الأطراف اليمنية إلى الالتزام بتنفيذ كافة بنود الهدنة الأممية للتخفيف من المعاناة الإنسانية.

وقال غروندبرغ، في بيان، “على الأطراف المضي قدماً في تنفيذ جميع عناصر الهدنة بالتوازي، لخفض أثر الحرب على المدنيين وتيسير حرية الحركة والتنقل للأفراد والسلع، كما أحثهم على العمل بشكل بنَّاء والالتزام بجميع عناصر الهدنة للتخفيف من المعاناة الإنسانية”.

وأكد المبعوث الأممي استمراره في تقديم الدعم النشط للأطراف اليمنية لتحديد الحلول، ورفع مستوى الثقة والاستفادة من الهدنة للذهاب نحو حل سياسي شامل مستدام يلبي الطموحات المشروعة لليمنيين.

وفي 1 إبريل الماضي، أعلنت الأمم المتحدة عن هدنة بين الحكومة الموالية للتحالف وحكومة صنعاء، دخلت حيّز التنفيذ في اليوم التالي، على أن تستمر لمدّة شهرَين، قابلة للتمديد، ويشمل الاتفاق السماح بتسيير 16 رحلة تجارية من مطار صنعاء الدولي، المغلق أمام المواطنين منذ عام 2015، بواقع رحلتين تجاريتن في الأسبوع إلى القاهرة وعمّان، وهو مالم يتم حتى اللحظة، بالإضافة إلى السماح بدخول 18 سفينة خلال مدة الهدنة إلا أن دول التحالف تقوم باحتجاز السفن، وتقوم بالإفراج عنها بعد تكبدها غرامات تأخير، رغم تفتيشها وحصولها على تصاريح الدخول الأممية.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً