يمن ايكو
أخبار

دعوات أوروبية لمنع انهيار الهدنة في اليمن وتسهيل فتح مطار صنعاء

خاص – يمن إيكو
دعت بريطانيا وفرنسا إلى منع انهيار الهدنة في اليمن، جراء تزايد خروقاتها، ووفاء كافة الأطراف بالتزاماتها للتخفيف من معاناة الشعب اليمني، وعلى رأسها فتح مطار صنعاء.

وقال السفير البريطاني لدى اليمن، ريتشارد أوبنهايم، في بيان، إن بلاده تؤيد بقوة الهدنة التي تفاوضت بشأنها الأمم المتحدة في اليمن، مؤكداً أنها فرصة لتخفيف المعاناة وخطوة قيمة نحو السلام.

وأضاف أوبنهايم أن لندن تنضم إلى الدعوات الدولية لجميع الأطراف للوفاء بالتزاماتهم المتعلقة بالهدنة، بما في ذلك تخفيف سنوات من الظروف الشبيهة بالحصار، التي خلقت كارثة إنسانية لمئات الآلاف من المواطنين بمختلف المحافظات اليمنية، وإعادة فتح مطار صنعاء.

كما دعت ‎السفارة الفرنسية، عبر بيان أيضاً، كافة الأطراف إلى تسهيل إعادة فتح مطار ‎صنعاء، وفتح جميع الطرق، لافتةً إلى أنه بعد أكثر من 7 سنوات من الحرب، يجب القيام بكل شيء لتخفيف معاناة الشعب اليمني، وهو ما يتطلب احترام الهدنة والحفاظ عليها لما فيه خير لكل اليمنيين.

ويذكر أن الهدنة المعلنة المحددة بشهرين، دخلت حيز التنفيذ في الثاني من إبريل المنصرم، مضى منها ما يقارب 40 يوماً، لم يتم خلالها فتح مطار صنعاء الدولي، ومازالت قوات التحالف تحتجز السفن النفطية وتمنع وصولها إلى ميناء الحديدة، رغم حصولها على تصاريح الدخول الأممية، بهدف تأخيرها وتغريمها مبالغ إضافية يتحملها المواطن اليمني.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً