يمن ايكو
أخبار

مزارعو المانجو يشكون خسائرهم جراء قرار منع التصدير

خاص – يمن إيكو
كشف مزارعون عن تضررهم جراء قرار الحكومة الموالية للتحالف وقف تصدير المنتجات الزراعية والحيوانية خلال شهر رمضان المبارك، وعلى رأسها فاكهة المانجو التي يصادف توقيت القرار موسم قطافها.
وقال مزارعو المانجو في كل من الحديدة وحجة وأبين ولحج وتعز، إن هذا القرار تسبب لهم بخسارة كبيرة، جراء تكدس منتجاتهم في الأسواق في ظل تضاؤل القدرة الشرائية للناس، ما تسبب في كسادها وتعرضها للتلف.
من جهتهم أكد اقتصاديون أن قرار الحكومة الموالية للتحالف بمنع تصدير المنتجات الزراعية والحيوانية ترتبت عليه خسائر كبيرة لمزارعي فاكهة المانجو بالذات، والتي تُعد من أهم الفواكه التي تلقى رواجاً خارج اليمن وتباع بأسعار مرتفعة، في كل من دول الخليج والأردن وغيرها من الدول، وبذلك تسهم في إدخال عملة صعبة للبلاد، سيما وأن صادرات المانجو تشكل 25 بالمائة من صادرات الفواكه اليمنية.
وقال الخبير الاقتصادي علي أحمد التويتي، في تغريدة عبر تويتر، إن الجهة التي تقف وراء قرار منع التصدير في شهر رمضان ارتكبت جرماً بحق المزارعين، مشيراً إلى أن فاكهة المانجو متكدسة في الأسواق، في حين أن البلاد محتاجة إلى كل دولار يدخل من خلال تصدير هذه الفاكهة، وطالب التويتي بإلغاء هذا القرار ووقف الخسائر التي يتكبدها المزارعون والبلاد بشكل عام.
وكانت الحكومة الموالية للتحالف أصدرت، منتصف مارس الماضي، قراراً بمنع تصدير المنتجات الزراعية والحيوانية خلال شهر رمضان المبارك.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً