يمن ايكو
تقارير

📃 بعد أن ألغت عقدها لتشغيل ميناء قنا.. سلطة شبوة تتهم شركة العيسي بمخالفات جسيمة

تواجه شركة QZY الملاحية التابعة لنائب مدير مكتب هادي للشئون الاقتصادي، أحمد العيسي، تهما بالفشل في تنفيذ عقد لتشغيل ميناء قنا، سبق أن أبرمته مع السلطة المحلية بشبوة، برئاسة المحافظ المعين من هادي، محمد صالح بن عديو، بالإضافة إلى تهم بمخالفات وصفت بالجسيمة، بينها التهرب الضريبي تهديد البيئة البحرية.
ونقلت وسائل إعلام محلية، عن مسئول محلي بمحافظة شبوة، تأكيده أن قرار المكتب التنفيذي بإنهاء عقد شركة QZY، جاء بعد وصول قيادة المحافظ المعينة من هادي مع المكاتب المعنية بالعمل في الميناء إلى قناعة تامة بعدم جدية الشركة في بناء وتشغيل الميناء بحسب العقد الموقع بين الجانبين.

المسئول الذي لم تكشف وسائل الإعلام عن اسمه، قال إن شركة QZY، التابعة لمستشار هادي للشئون الاقتصادية رجل الأعمال أحمد العيسي، ارتكبت مخالفات جسيمة هددت البيئة الملاحية نتيجة وجود تسربات نفطية في الميناء بسبب استخدام سفينة للخزن العائم خرجت عن الخدمة منذ عدة أعوام، وبها تشققات سمحت بدخول المياه الى خزانات المشتقات النفطية مما تسبب بأضرار جسيمة وخسائر مالية كبير في المعدات ومحطات الوقود ومنشآت.
واتهم المسئول المحلي، بحسب ما نقلته وسائل الإعلام، الشركة التابعة للعيسي برفض دفع ما عليها من ضرائب خلال الأشهر الأربعة الماضية، مشيراً إلى أن الشركة تتهرب من تفعيل مختبرات الفحص للمشتقات النفطية، كما ترفض تسليم نسخة من وثائق السفن للمحافظة، ما يثير الشك حول مواصفات المشتقات النفطية المستوردة التي لم تلتزم بالفحص.

وأوضح أنه وبعد فشل الشركة في توفير التصاميم والدراسات وفق المدة المحددة والمماطلة في تنفيذ المرحلة الأولى من العقد، ورفضهم تقديم أي معلومات للسلطة الموالية لحزب الإصلاح، عن نشاطهم في الميناء، رأت السلطة المحلية بالمحافظة أن يتم إنهاء العقد معها ويبقى استيراد وبيع المشتقات النفطية خلال السنة القادمة وبصورة مؤقتة للشركة اليمنية للنفط فرع شبوة، لما في ذلك من مصلحة للمحافظة.

وافتتح محافظ محافظة شبوة الموالي لحزب الإصلاح، في الرابع عشر من يناير الماضي ميناء قنا النفطي الواقع في سواحل البحر العربي بمديرية رضوم، في خطوة أثارت جدلا كبيرا في حينه، حيث اعتبر مناوئون لحزب الإصلاح، أن الميناء الذي تم إنشاؤه “، بتمويل قطري وبمساعدة فنيّة تركية، سيمثل منفذا بحرياً خاصا للحزب لتهريب النفط وتأمين التواصل مع داعميهم الإقليميين، وتلقّي الدعم منهم بشكل مباشر.
وكان المكتب التنفيذي في محافظة شبوة، برئاسة المعين من هادي محافظا للمحافظة محمد صالح بن عديو قد أقر إلغاء عقد تشغيل ميناء قنا التجاري مع الشركة المشغلة، بحجة مخالفتها شروط العقد وقانون الاستثمار.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً