يمن ايكو
أخبار

تاجر فرنسي يبيع أثراً يمنياً مهرباً في مزاد مونت كارلو

يمن إيكو|أخبار:

كشف الخبير والباحث اليمني المهتم بالآثار وتهريبها، عبد الله محسن، عن بيع تاجر فرنسي لتمثال من آثار اليمن القديم، يعود لمحافظة الجوف، في مزاد عالمي بإمارة موناكو الفرنسية.

وقال محسن في منشور على حسابه بـ “فيسبوك” رصده موقع “يمن إيكو”: “ذهب مع الريح. في مزاد مونت كارلو في إمارة موناكو.
تمثال من آثار اليمن من الكالسيت يعود للقرن الأول الميلادي، يصور بورتريه ذكر بنحت بارز، محفوظ بشكل جيد في الجزء العلوي، بينما الجزء السفلي متضرر جزئياً”.

وحول مواصفات التمثال أشار محسن إلى أن “الوجه منحوت بدقة عالية مع عيون لوزية كبيرة، وحواجب ولحية كانت مثبتة بتقنية معينة. الأنف طويل ومدبب مع شارب صغير مميز. والشعر قصير ويترك الأذنين كبيرتين وواضحتين، يوجد تحت البورتريه نقش جزئي بالمسند، ربما يشير إلى المتوفى”.

وأكد محسن أن “هذا التمثال من مقتنيات تاجر الآثار الفرنسي فرانسوا أنتونوفتيش، المشهور بمجموعته من التماثيل الأثرية اليمنية من الجوف”.

وتم بيع التمثال في مزاد أوتربنتي بتاريخ 30 مارس 2022، ثم بيع للمرة الثانية يوم الإثنين الماضي 21 أكتوبر 2024 م في مزاد مونت كارلو في إمارة موناكو، بحسب ما قاله الباحث.

وفي منشور سابق كشف الخبير عبد الله محسن، عن تداول من وصفهم بالسماسرة لصور آثار ذهبية قديمة تعود لمحافظة الجوف تمهيداً لبيعها وتهريبها إلى الخارج.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً