يمن ايكو
أخبار

تقرير دولي يتوقع مستويات عالية من انعدام الأمن الغذائي الحاد في اليمن

يمن إيكو|أخبار:

أكد تقرير التحليل الجزئي لانعدام الأمن الغذائي الحاد حسب التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي، يوليو 2024 – فبراير 2025م، الصادر عن اللجنة الدولية للصليب الأحمر الدولي، ارتفاع عدد السكان اليمنيين في نطاق سلطات الحكومة اليمنية الذين يعانون من مستويات عالية من انعدام الأمني الغذائي الحاد بين يوليو وسبتمبر 2024م، مقارنة بالتحديث الجزئي للفترة المماثلة من العام الماضي.

وحسب التقرير- الذي نشرته منصة إعلام العاملين في المجال الإنساني العالمي reliefweb ورصده وترجمه موقع “يمن إيكو”- فإن نصف السكان (4.7 مليون شخص) في المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة اليمنية، يعانون من مستويات عالية من انعدام الأمن الغذائي الحاد بين يوليو وسبتمبر 2024م، مؤكداً أنه تم تصنيفهم في المرحلة 3، أو أعلى من التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي (أزمة أو أسوأ).

ولفت إلى أن ذلك الرقم، يشمل 1.2 مليون شخص عانوا من مستويات حرجة من انعدام الأمن الغذائي المصنفين ضمن المرحلة 4 من التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي (الطوارئ) – والتي تتميز بفجوات غذائية كبيرة ومستويات عالية من سوء التغذية الحاد. مؤكداً أن ذلك مستوى مرتفع باستمرار من الأمن الغذائي مقارنة بتحديث التصنيف المرحلي المتكامل السابق (أكتوبر 2023 – فبراير 2024)، عندما تم تصنيف حوالي 4.6 مليون شخص في المرحلة 3 أو أعلى.

وأكد التقرير استمرار التدهور الاقتصادي في نطاق الحكومة اليمنية، وفق مسار يتسم بانخفاض قيمة العملة وارتفاع أسعار المواد الغذائية، إلى جانب استمرار الصراع وعدم انتظام المساعدات الغذائية الإنسانية، في دفع مستويات عالية من انعدام الأمن الغذائي الحاد. مشيراً إلى أن الأمطار الغزيرة في أغسطس 2024 أدت إلى فيضانات محلية دمرت المنازل وعطلت الأنشطة الزراعية وأسفرت عن فقدان الماشية والأراضي الزراعية ونزوح ما يقدر بنحو 400 ألف شخص- وخاصة في أجزاء من مأرب والحديدة وتعز والضالع.

وأشار التقرير إلى أنه خلال فترة التوقعات (أكتوبر 2024 – فبراير 2025)، سيتحسن الوضع بشكل طفيف مع توقع وجود 4.6 مليون شخص في المرحلة 3 أو أعلى. ومن بين هؤلاء، من المرجح أن يواجه 1.1 مليون شخص مستويات حرجة من انعدام الأمن الغذائي (المرحلة 4)، و3.5 مليون شخص مستويات أزمة من انعدام الأمن الغذائي، المصنفة على أنها المرحلة 3 من التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي (الأزمة).

وتوقع التقرير أن ينخفض عدد المناطق المصنفة في المرحلة 4 بنسبة 50% من 24 إلى 12 منطقة، مرجحاً أن يظل عدد السكان في المرحلة 4 بدون تغيير. وأن تشهد جميع المناطق الـ 118 التي تم تحليلها مستويات عالية من انعدام الأمن الغذائي الحاد (المرحلة 3 أو أعلى) خلال كل من الفترة الحالية وفترة التوقعات.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً