يمن ايكو
أخبار

عقب تعرضها للسيول.. الحث على اتخاذ خطوات عملية للحفاظ على صنعاء القديمة

يمن إيكو|أخبار:

حث اجتماع عقد اليوم الإثنين في مكتب رئاسة الجمهورية بصنعاء، الجهات المعنية على اتخاذ خطوات عملية للمحافظة على صنعاء القديمة من أضرار الكوارث والسيول، وصونها من العبث بما يضمن بقاءها في قائمة التراث العالمي. وفق ما نشرته وكالة الأنباء اليمنية سبأ التابعة لحكومة صنعاء، ورصده “يمن إيكو”.

وأكد الاجتماع- الذي عقدته اللجنة العليا للمحافظة على مدينة صنعاء القديمة برئاسة مدير مكتب رئاسة الجمهورية رئيس اللجنة أحمد حامد، وقيادات الجهات المعنية في الحكومة- أهمية تعزيز دور القطاع الخاص وتفعيل المبادرات المجتمعية للمساهمة مع الحكومة في الحفاظ على مدينة صنعاء القديمة وتحسين الخدمات فيها، ومعالجة الأضرار التي تعرضت لها جراء السيول والأمطار الغزيرة.

وتطرق الاجتماع إلى الجوانب المتصلة بإعادة تنظيم سوق الحلقة في إطار الجهود التي تبذل للمحافظة على الطابع المعماري الفريد لصنعاء القديمة وشواهدها التاريخية، والحد من التشوهات وبما يضمن بقاءها في قائمة التراث العالمي.

وأكد الاجتماع أن المسؤولية تكاملية بين الوزارات والجهات المعنية تجاه الحفاظ على صنعاء القديمة وتوفير الإمكانيات لمواجهة الأضرار التي تتعرض لها جراء الأمطار، مستعرضاً خطة الطوارئ المقدمة من هيئة المدن التاريخية لإنقاذ صنعاء القديمة من السيول إلى جانب تشكيل لجان مجتمعية من أبناء صنعاء القديمة لتعزيز الجهود الحكومية في هذا الاتجاه.

ويوم الخميس الماضي، وجهت الهيئة العامة للمحافظة على المدن التاريخية بصنعاء، نداءً عاجلاً لإنقاذ المدن التاريخية المتضررة من الأمطار والسيول المستمرة منذ أيام في معظم أنحاء البلاد، مؤكدة في بيان لها رصده موقع “يمن إيكو”، تلقيها مئة بلاغ من صنعاء القديمة تفيد بأن مباني تاريخية معرضة للسقوط، وقد سقط أحد قصور صنعاء القديمة في حارة بستان السلطان”.

وناشد البيان- الذي نشره مركز الدراسات والتدريب المعماري التابع للهيئة، على حسابه في فيسبوك- “كافة الجهات ذات العلاقة تقديم المساعدات الطارئة للفرق الميدانية لتدعيم وتأمين المباني في صنعاء وزبيد وثلا وجبلة وبقية المدن التاريخية المتأثرة بالأمطار”. مهيباً بالمواطنين في المدن القديمة عمل الإجراءات الأولية لبيوتهم لتخفيف الآثار الناتجة عن موجة الأمطار الغزيرة.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً