يمن ايكو
أخبار

مع استمرار تدهورها.. كهرباء الحكومة اليمنية تقر بوفر مالي شهري بلغ 20 مليون دولار

يمن إيكو|أخبار:

أقرت وزارة الكهرباء والطاقة في الحكومة اليمنية، الأربعاء، بأنها حققت وفراً مالياً يقدر بقرابة 20 مليون دولار شهرياً. وفقاً لما نشره “الموقع بوست” ورصده موقع “يمن إيكو”.

وأكد تقرير صادر عن وزارة الكهرباء، أن قيمة الوفر مقارنة بمتوسط الشراء لعام 2023م بلغت ما يقدر بـ 19 مليوناً و800 ألف دولار شهرياً، بمعدل 55 ألف طن لمادة الديزل، موضحاً أن إجراءات لجنة المناقصات- التي شكلتها الحكومة- تمكنت من تحقيق وفر يقدر بـ31% في تكاليف شراء الوقود.

التقرير الحكومي الذي كشف حجم الوفر الشهري الذي تحققه الكهرباء في مناطق الحكومة اليمنية، يعني أن الوزارة- على سبيل المثال- حققت خلال الفترة (يناير 2023- يونيو 2024م) ما يصل إلى 360 مليون دولار، بواقع 20 مليون دولار شهرياً، وهذا المبلغ كفيل بحل مشكلة منظومة توليد الكهرباء في نطاق سلطات الحكومة اليمنية، لولا استمرار فوضى الفساد في استنزاف مخصصات الكهرباء الهائلة في نفقات لا علاقة لها بتعزيز قدرات الكهرباء. وفق مراقبين.

وكان تقرير اللجنة البرلمانية اليمنية كشف في أغسطس 2023م، عن فساد كبير تمارسه الحكومة اليمنية في قطاع الكهرباء، حيث أوضح أن الموازنة المخصصة لهذا القطاع لعام 2022م بلغت (569) مليار ريال، ذهب منها 557 مليار ريال وبما نسبته 98% من إجمالي الدعم لعام 2022م للموردين، (وقود الكهرباء ومواد وقطع غيار سابقة)، مشيراً إلى أن قيمة الطاقة المشتراة لمحطات الكهرباء بلغت ما يقارب 219.3 مليار ريال شهرياً، أي ما يشكل 85% من إجمالي دعم الوحدات الاقتصادية.

وشهدت منظومة الكهرباء في مناطق الحكومة اليمنية تدهوراً غير مسبوق، حيث وصل متوسط انطفاء الكهرباء في الشهرين الماضيين إلى 16 ساعة في اليوم، وسط تكرار الذرائع والحجج المتعلقة بنفاد الوقود، وشحة الإمكانيات المالية وتهالك الأجهزة والمعدات الموصولة بتوليد الكهرباء.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً