يمن ايكو
أخبار

موجة ارتفاع الأسعار تتوسع في إسرائيل بسبب الحصار البحري

يمن إيكو| خاص:

قالت وسائل إعلام عبرية اليوم الثلاثاء، إن موجة زيادة أسعار السلع والبضائع بدأت تنتشر في إسرائيل، بعد إعلان عدد من المستوردين أنهم سيرفعون الأسعار، بدءا من شهر فبراير، بسبب تأثير عمليات قوات صنعاء على حركة الشحن البحري إلى إسرائيل، مشيرة إلى أن زيادات أخرى ستدخل حيز التنفيذ مع بداية مارس القادم.
ونشرت صحيفة “إسرائيل هيوم” العبرية اليوم الثلاثاء، تقريرا رصده موقع “يمن إيكو” أكد أن “موجة الزيادات في الأسعار أصبحت موجودة بالفعل”.
وأوضح التقرير أن “بعض موردي المواد الغذائية قاموا بتحديث أسعارهم في بداية شهر فبراير، ومن المتوقع حدوث زيادات أخرى كثيرة في بداية شهر مارس”.
وقالت الصحيفة إنها وجدت ارتفاعا في أسعار سلة الغذاء في عدة متاجر كبرى، منها متاجر “رامي ليفي” وشبكة “يوهانوف” و”كارفور ماركت” و”تيف تام” و”شوبيرسال”.
وقال موقع “كالكاليست” الاقتصادي العبري في تقرير رصده موقع “يمن إيكو” إن “شركات المواد الغذائية ألغت الزيادات في الأسعار وذلك بعد أن حدد وزير الاقتصاد مهلة للموردين لإلغاء الزيادات”.
وأضاف التقرير أن “شركات الألبان تنوي رفع سعر الحليب بداية شهر مايو”.
وقبل أسبوع نشر الموقع تقريرا ذكر فيه أن 15 شركة بدأت رفع الأسعار.
ونهاية يناير الماضي أعلنت شركة “ويلي فود” التي تستورد المواد الغذائية إلى إسرائيل أنها تنوي رفع أسعار منتجاتها بنسب تتراوح بين 7% إلى 25% وقالت الشركة إن ذلك يأتي “نظراً للزيادات الكبيرة في أسعار النقل البحري عقب حرب السيوف الحديدية والأزمة التي خلقها الحوثيون في اليمن، حيث ارتفعت أسعار النقل من 1500 دولار إلى 7200 دولار للحاوية، وتضاعفت مدة النقل من 35-40 يومًا إلى 65-80 يومًا”.
وقال موقع كالكاليست العبري يومها إن شركات أخرى قررت رفع الأسعار بنسب تصل إلى 40%.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً