يمن ايكو
أخباردولي

بيانات عبرية جديدة تكشف عن تكبد الإسرائيليين 900 مليون دولار جراء ارتفاع الأسعار

يمن إيكو| أخبار:

كشف بيانات عبرية جديدة عن ارتفاع إنفاق الأسر الإسرائيلي في محلات السوبر ماركت بمقدار 370 شيكل شهريا (حوالي 100 دولار)، لكل أسرة منذ بدء عملية طوفان الأقصى في 7 أكتوبر 2023.

يأتي ذلك فيما تتفاقم التأثيرات التي خلفها الحظر الذي طبقته قوات صنعاء على الملاحة الإسرائيلية في البحرين الأحمر والعربي، والتي نتج عنها ارتفاع تكاليف الشحن إلى إسرائيل، وكذا ارتفاع التأمين على السفن المتجهة إلى إسرائيل، ناهيك عن الخسائر الكبيرة التي تكبدها الاقتصاد الإسرائيلي بشكل عام نتيجة ذلك الحظر.

وقال موقع “كالكاليست” الإسرائيلي في تقرير، رصده موقع “يمن إيكو” إنه “وفق البيانات التي حصل عليها من شركة الأبحاث الإسرائيلية (ستورنكست (Stornext يبدو أنَّ ارتفاع الأسعار أدى إلى إنفاق المستهلكين 3.3 مليار شيكل إضافية (ما يعادل 900 مليون دولار) على المواد الغذائية والمشروبات وأدوات النظافة ومنتجات التنظيف في عام 2023 مقارنة بعام 2022”.

وأوضح الموقع الإسرائيلي، “أنه بعد ثلاثة أيام من بدء موجة ارتفاع الأسعار في يناير 2024، والتي رفعت فيها 12 شركة أسعار منتجاتها بنسبة تصل إلى 25%، أشار وزير الاقتصاد نير بركات إلى استدعاء رؤساء الشركات لتوبيخهم. وطالب بركات في الاجتماع الشركات بإلغاء زيادة الأسعار التي دخلت حيز التنفيذ بالفعل، وهددها بأنها إذا لم تمتثل لطلبه، فسوف يتصرف ضدها، من بين أمور أخرى، من خلال الترويج لتشريع يحظر زيادة الأسعار في الحرب”.

وأكد الموقع الإسرائيلي”كالكاليست”، في تقريره، “أن الشركات لا تنوي إلغاء الزيادة في الأسعار التي قالت قبل أيام إنها ضرورية لمنع الإضرار بعوائدها، ومنذ ذلك الحين تعاني الشركات أيضاً من زيادة أخرى في أسعار الكهرباء والوقود، التي تنذر بزيادة أخرى في الأسعار”.

زيادة الأسعار أثناء الحرب
وفيما يتعلق بتهديد وزير الاقتصاد الاسرائيلي بركات، أشار الموقع إلى أنَّ الوزير سبق وأن نشر مذكرة قانون تمنع زيادة الأسعار عند اندلاع الحرب في غزة، لكنه لم يروِّج لها منذ ذلك الحين. إضافة إلى ذلك، فإن التوقيت الذي اختاره بركات يُظهِر أنَّ الأمر ليس أكثر من استعراض بالتحرك ضد ارتفاع الأسعار، إذ إنَّ إعلانات الشركات عن زيادات الأسعار بدأت في نهاية ديسمبر 2023 واستمرت طوال شهر يناير 2024 دون أي رد منه.

ولفت الموقع إلى أن المزيد عن ما وصفه بـ “لعبة الوزير بركات المزدوجة”، يمكن معرفته من دعوة الموردين إلى اجتماع التوبيخ المتأخر، وفي الوقت نفسه الذي يعتزم فيه بركات التصويت لصالح الموازنة التي ستتضمن زيادة ضريبة القيمة المضافة العام المقبل، مما سيرفع السعر مرة أخرى بالنسبة للمستهلك.

وتضاف الزيادات في الأسعار التي دخلت حيز التنفيذ وتلك التي من المتوقع أن تدخل حيز التنفيذ في بداية مارس المقبل إلى موجتي الزيادات الأفقية في الأسعار التي نفّذتها معظم شركات المواد الغذائية والمنتجات الاستهلاكية في عام 2023.
ووفقاً للبيانات التي تلقها موقع “كالكاليست” الاقتصادي الاسرائيلي، فإن إنفاق الأسرة في محلات السوبر ماركت في شهر يناير المنصرم، حتى قبل موجة ارتفاع الأسعار، بلغ حوالي 3140 شيكل، وهو ما يشبه الإنفاق في شهر أكتوبر 2023، عندما بلغ استهلاك الغذاء ذروته بعد الحرب.

وكشفت بيانات شركة “ستورنكست Stornext” أن الموردين وتجار التجزئة لم يكونوا راضين عن الزيادات في الأسعار، ووجدوا طريقة أخرى لإثقال كاهل المستهلك من خلال تقليل المبيعات. وفي عام 2023، الذي جرى خلاله تسجيل موجتين من الزيادات الأفقية في الأسعار، انخفضت مبيعات المنتجات المعروضة للبيع إلى ثلث إجمالي المبيعات فقط. وذلك مقابل 39.1% في عام 2020.

وحسب الموقع الإسرائيلي “كالكاليست”، فإن تنفيذ الزيادات في الأسعار التي فرضتها شركة Strauss؛ أدى إلى رفع الأسعار بنسبة تصل إلى 25%. كما سترفع Shastowitz أسعار منتجاتها، بما في ذلك المكرونة ومعجون الأسنان كولغيت ومنتجات التنظيف، بنسبة تصل إلى 20%، وشركة Sogat بزيادة تصل إلى 20% على المنتجات الأساسية مثل البقوليات وحبوب الكينوا والسكر، فضلاً عن زيادات الأسعار للشركات الصغيرة مثل Yachin التي رفعت أسعار الطماطم المعلبة والذرة والبازلاء والحمص بنسبة 6% وBeit Hashita التي رفعت أسعار الزيتون والمخللات بنسبة تصل إلى 15%.

وبالإضافة إلى ذلك أعلنت شركات إسرائيلية أخرى، أنها ستطبّق موجة أخرى من الزيادات في الأسعار، ستدخل حيز التنفيذ نهاية فبراير الجاري، وتتراوح بين 9 إلى 15% زيادة على المنتجات المختلفة.

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقاً